مجتمع

ولد عبدالعزيز يدعو أوربا إلى دعم الجيوش الافريقية

قال الرئيس الموريتاني الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي، محمد ولد عبد العزيز، إن الأمن يشكل “التحدي الأكبر” أمام القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن ضرورة أن تقدم أوروبا مساعدة لوجستية للجيوش الأفريقية.

ولد عبد العزيز الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية ورئيسة لجنة الاتحاد الافريقي، اليوم الخميس في بروكسيل، قال إن “إن التحدي الكبير في القارة الأفريقية هو الأمن والاستقرار”.

وأضاف أن “علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي هامة للغاية، لأن لدينا في افريقيا قوات مستعدة للتدخل، ولكن لدينا في المقابل نقصاً على المستوى اللوجيستي، وبالتالي فللاتحاد الأوروبي دور كبير ينبغي أن يقوم به لمساعدتنا”.

وخلص ولد عبد العزيز إلى أنه “بغياب الأمن والاستقرار لن تخرج القارة من المآزق الذي تشهدها حاليا”، في إشارة إلى الصراعات الدامية التي تندلع من حين لآخر في نقاط متعددة من القارة الأفريقية.

وفي سياق حديثه عن القمة الأفريقية الأوروبية التي أنهت أشغالها مساء اليوم الخميس، قال ولد عبد العزيز إنها “كانت مفيدة للغاية بالنسبة للقارتين إذ شكلت فرصة لمناقشة هموم وانشغالات الجانبين خاصة القضايا المرتبطة بالأمن والسلام والازدهار والتنمية”.

وأشار إلى أن أفريقيا تنمو بشكل متواصل منذ بضع سنوات، حيث وصل متوسط معدل النمو فيها ما بين خمسة وستة في المائة سنويا؛ مبرزاً في نفس السياق أهمية دعم وخلق فرص عمل للشباب وللنساء، حيث يوجد أكثر من عشرة ملايين شاب يدخلون سوق العمل سنويا في أفريقيا.

من جهته قال رئيس المجلس الأوربي هيرمان فان ريمبوي، إن أوروبا ضاعفت مساعدتها في السنوات الأخيرة بحيث أصبح الاتحاد الأوروبي اكبر جهة مانحة لأفريقيا وتغطي منحه جميع المجالات.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة