مجتمع

ولد عبد العزيز: نعمل على توفير الأمن ولا يمكن أن نقول إننا نجحنا في ذلك مائة بالمائة

ولد عبد العزيز: نعمل على توفير الأمن ولا يمكن أن نقول إننا نجحنا في ذلك مائة بالمائة

فعاليات النسخة الثانية من مهرجان المدن القديمة تتواصل وسط  تنافس حاد بين الفرق المشاركة

وادان ـ صحراء ميديا

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، على هامش فعاليات مهرجان المدن التاريخية بوادان، إن موريتانيا تعمل على تأمين البلاد من أي خطر إرهابي عبر إجراءات تم اتخاذها على مدى ثلاث سنوات لحماية المواطنين والأجانب في موريتانيا.

 وأضاف ولد عبد العزيز في تصريحه الليلة البارحة: “لا يمكن أن نقول إن الأمن تحقق مائة بالمائة ولكن بالمقارنة مع الأعوام السابقة فان الخطة المتخذة لتوفير الأمن حققت نتائج معتبرة”، حسب تعبيره.
وأشار في سياق متصل إلى أن تنظيم النسخة الثانية من مهرجان المدن القديمة “يهدف إلى نفض الغبار عن ثقافة البلاد وحضارتها وتنمية المناطق الأثرية وتوفير ظروف العيش الكريم لسكانها”.
وكان قد وصل فوج من السياح الأجانب إلى مدينة وادان التاريخية في اليوم الأول من مهرجان المدن القديمة في رحلة عبر طائرة قادمة من فرنسا، وقال منظمو الرحلة  إنهم يسعون إلى إحياء الدور السياحي لهذه المدينة التي شهدت تراجع أعداد السياح الوافدين إليها منذ أن وضعتها الخارجية الفرنسية ضمن منطقة الخطر المعروفة بـ”المنطقة الحمراء”، نتيجة لنشاط الجماعات المسلحة كتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.
وشهدت المدينة في اليوم الأول من المهرجان انتشاراً للسياح، حيث قاموا بجولة في أجنحة المعرض المنظم كما اطلعوا على المدينة الأثرية في وادان حيث يوجد السور القديم وشارع الأربعين عالما وضريح العلامة “ولد اطوير الجنة” في منزله بوادان.
وتحولت شوارع وطرقات مدينة وادان إلى معرض تجاري وسياحي وفلكلوري متنوع، حيث عرض الصناع التقليديين تحفا فنية وأثرية شدت انتباه الجمهور القادم من مختلف مناطق موريتانيا ومن خارجها، ولم تمنع الظروف المناخية السيئة المهتمين من الحضور إلى خيام التظاهرة للاستماع إلى محاضرات وندوات ثقافية وفكرية شارك فيها لفيف من المؤرخين والمثقفين من مختلف مناطق موريتانيا.
كما انتعشت تجارة الخيام والأغطية والقماش بالتزامن من أيام عيد المولد النبوي الشريف، ونظمت فرقة المسرحيين الموريتانيين عروضا واسكتشات عكست أوجه الثقافة العريقة للمدن الأثرية الأربعة المشاركة في التظاهرة وهي بالإضافة إلى وادان كل من  تيشيت وولاتة وشنقيط، حيث قدمت فرق هذه المدن عروضا فلكلورية امتزج فيها المدح النبوي بالرقصات الشعبية والأغاني التقليدية،
وتشهد النسخة الثانية من مهرجان المدن القديمة مسابقات في القرءان والسيرة النبوية والرماية والكرة الحديدية وسباقا للإبل، فيما تستمر التظاهرات أسبوعا كاملا، وتختتم مساء الجمعة القادم بسهرة فلكلورية وتوزيع للجوائز على المتسابقين .

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة