مجتمع

ولد عبد العزيز يتوجه الى الكويت للمشاركة في القمة العربية – الأفريقية

توجه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز صلاح اليوم الى الكويت للمشاركة في القمة  العربية – الافريقية التي ستنطلق دورتها الثالثة غدا تحت شعار شركاء في التنمية والاستثمار بمشاركة قادة ورؤساء الدول والحكومات العربية والافريقية .
وتحظى القمة الثالثة بأهمية خاصة في ظل التطورات التي تشهدها بعض الدول العربية والافريقية والتحولات السياسية التي طالت بعض تلك البلدان وما ترتب عليها من آثار اقتصادية فرضت تحديات جديدة أمام خطط التنمية ومواجهة البطالة وتحقيق الامن الغذائي.
وكان المجلس المشترك لوزراء الخارجية في القمة العربية – الإفريقية أعتمد أمس، مشاريع القرارات ورفعها كبار المسؤولين خلال اجتماعاتهم في الأيام الثلاثة الماضية، وسط تأكيدات بأهمية الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين .
وتناولت مناقشات الوزراء عدداً من القضايا، من بينها مكافحة الإرهاب وتحقيق ازدهار ورفاه الشعوب وحماية حقوق الإنسان، بالإضافة إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وإصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي .
وبحث المجتمعون كذلك الاقتراح الخاص بتعزيز التعاون العربي – الإفريقي في مجال الهجرة، والاقتراح الخاص بترشيد آليات تنفيذ ومتابعة الشراكة الأفريقية، وتقرير الاجتماع الثاني للوزراء العرب والأفريقيين للزراعة والأمن الغذائي الذي عقد في الرياض بالسعودية في أكتوبر الماضي.
ويوضح الإعلان أن القادة المشاركين في القمة اتفقوا على إنشاء آلية تمويل عربية – إفريقية مشتركة، لتمويل البرامج والمشروعات، والطلب من لجنة التنسيق العربية الإفريقية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقى، ومؤسسات التمويل العربية والإفريقية لتحديد مصادر التمويل.
وكذلك دعوة مؤسسات التمويل فى المنطقتين العربية والإفريقية، والقطاع الخاص والمجتمع المدنى فى المنطقتين، لتقديم الدعم لإنشاء وتفعيل الآلية العربية الإفريقية، وتقديم التمويل والدعم الفنى لها، بالإضافة إلى تفعيل المنتدى التنموي والاقتصادي العربي – الإفريقي، لتعزيز دوره ولمشاركة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في المنطقتين في مسارات الشراكة.
كما يشير الإعلان إلى اتفاق القادة ايضاً على تطبيق مبدأ تبادلية استضافة القمة العربية – الإفريقية، بما يعنى عقد القمة العربية – الإفريقية الرابعة في إحدى دول القارة السمراء في العام 2016م، بعد ان تم الاتفاق على عقد القمة بصفة دورية كل 3 سنوات .

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة