مجتمع

ولد عبد العزيز يدشن عددا من المشاريع في لبراكنه

أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز على تدشين عدد من المشاريع في ولاية لبراكنه التي يزورها منذ ثلاثة أيام، حيث وضع اليوم السبت في صنغرافه الحجر الأساس لمشروع توسعة وعصرنة المدينة.

وتهدف هذه العملية في مرحلة أولى إلى توسعة بلدية صنغرافه ( 30كم شرق مكطع لحجار) من خلال استصلاح 2644 قطعة أرضية سكنية و539 قطعة أرضية تجارية واحتياطات عقارية مخصصة لتجهيزات جماعية ومباني إدارية على مساحة قدرها 442,52 هكتارا.

كما دشن ولد عبد العزيز مشروعا لإمداد البلدية بالمياه الصالحة للشرب، انطلاقا من حقل بوحشيشه قرب مدينة ألاك على طريق الأمل، وكلف المشروع 960 مليون أوقية، ونفذته إدارة الهندسة العسكرية بدعم فني من الشركة الوطنية للماء، لصالح وزارة المياه والصرف الصحي.

وفي ذات السياق أشرف ولد عبد العزيز ظامس الجمعة على تدشين مشروع تزويد قريتي امبرمص وبوكصيص التابعتين لمركز مال بالماء الشروب.

وكلف المشروع 347 مليون أوقية من ميزانية الدولة والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

ويتمثل المشروع في بئرين مجهزين بنظام ضخ يعمل بالطاقة الحرارية والشمسية وخزانين أحدهما سعته 300 متر مكعب والآخر بسعة 200 متر مكعب ومحطة تقوية طاقتها 60 متر مكعب للساعة، وشبكة أنابيب بطول 65 كلم.

كما دشن الرئيس أمس الجمعة في مركز مال الاداري على تدشين محطة كهربائية هجينة، تشمل محطة شمسية بطاقة 20 كيلوات، إضافة إلى ست محولات بطاقة إجمالية قدرها 48 كيلوات ونظام لتخزين الطاقة الكهربائية بطاقة 200 كيلوات للساعة.

وكلف المشروع أكثر من 67 مليون أوقية بتمويل مشترك من الدولة الموريتانية والاتحاد الاوروبي، وتنفيذ وكالة التنمية لكهربة الريف.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة