مجتمع

ولد عبد العزيز يدشن مشاريع كهربائية في بوكي

أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أثناء زيارته لولاية لبراكنه منذ الخميس الماضي على تدشين عدد من المشاريع التنموية خاصة المتعلق منها بالماء والكهرباء، حيث وضع مساء اليوم الاحد في بوكي على تشغيل خط الربط الكهربائي بين مدينتي بوكي وروصو ، إضافة إلى توسعة الشبكات الكهربائية في مدينة بوكي.

و بحسب وزير البترول الطاقة أحمد سالم ولد بشير فإن الخط الكهربائي المذكور يضم: محطة تحويل كهربائي بجهد متوسط 15/33كيلوفولت ابير و 21 محول كهربائي من فئة 0,4 كيلوفولت ابير وبناء خط كهربائي أساسي متوسط الجهد 33/كيلوفولت امبير بطول 200 كلم بين بوكي وروصو وبناء 100 كلم من الخطوط الثانوية بجهد 33/كيلوفولت امبر لتموين القرى والمساحات الزراعية الواقعة بين المدينتين بالطاقة الكهربائية ومد 145 كلم من الشبكات ذات الجهد المنخفض وإنجاز 1400 توصيله بجهد منخفض.

وأضاف الوزير الذي كان يتحدث خلال حفل تدشين المشروع أن إنجاز هذا المشروع كلف اربعة مليارات وثمانمائة وخمسة وعشرين مليون أوقية (4.825.000.000 أوقية) بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية ومملكة اسبانيا.

وبخصوص توسعة الشبكة الكهربائية في مدينة بوكي أوضح الوزير أن إنجاز المشروع شمل بناء ثلاثة محولات كهربائية وبناء خط كهربائي متوسط 33 كيلوفولت امبر بطول 2.3 كلم ومد 45 كلم من الشبكات ذات الجهد المنخفض.
 
كما وضع ولد عبد العزيز حجرالأساس لمشروعي بناء خط ربط كهربائي بين مدينتي بوكي وكيهيدي من جهة وبين بوكي وبوحديده من جهة أخرى.

ويتكون المشروع الأول (بناء خط كهربائي بين بوكي وكيهيدي) من إنشاء محطة تحويل 15/33 كيلوفولت امبر وبناء خط أساسي بطول 104 كلم بجهد 33 كيلوفولت امبر يربط بين المدينتين وبناء 74 كلم من الخطوط الثنائية لتزويد ثلاثين قرية تقع بمحاذاة الخط الرئيسي المذكور بالطاقة الكهربائية وبناء وتجهيز محولين كهربائيين لتزويد مدينتي امبان وبابابي بالكهرباء . وبناء محول كهربائي من فئة 33/كيلوفولت امبر وتوصيلة الخط الأساسي بمحطة التحويل في بوكي.
 
وسيكلف هذا المشروع الذي تموله الدولة بمبلغ قدره ملياران ومائة وسبعة وسبعين مليون أوقية (2.177.000.000 أوقية) على أن يتم إنجازه في غضون 15 شهرا.
 
ويتكون المشروع الثاني (وضع الحجر الأساس لمشروع بناء خط كهربائي بجهد 33 كيلوفلت لربط شبكة بوحديده بشبكة ماننتالي انطلاقا من مركز التحويل في بوكي) من: بناء شبكة متوسطة الجهد بطول 49 كلم ومحول كهربائي 16 بجهد قدره 33كيلوفولت امبر ومركز تحويل منخفض الجهد 33كيلوفولت امبر/15 كيلوفولت امبر بطاقة 2000كيلوفولت امبر.
 
وتقدر كلفة هذه التوسعة التي تنفذها وكالة النفاذ الشامل للخدمات بمائتين وستة عشر مليون أوقية (216.000.000) بتمويل مشترك من الدولة والاتحاد الاوروبي.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة