أخبارافريقيا

ولد لبات يعلن تشكيل منظومة دولية لأزمة السودان (فيديو)

أعلن مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد الحسن ولد لبات، تشكيل منظومة دولية لدعم الوساطة الأفريقية فيه، وسط استمرار مباحثات المسؤولين الأميركيين وتلويح بريطانيا بفرض عقوبات على أي جهة تعيق التوصل لحل سلمي.

وقال ولد لبات، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن المنظومة الدولية تتألف من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الترويكا (الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج) وبعض الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، لدعم الوساطة الأفريقية في الشأن السوداني.

وأوضح أن الوساطة الأفريقية تتكون من مسارين: الأول يقوده فريق من الاتحاد الأفريقي، والآخر يقوده رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، وأشار إلى أن بعثة الاتحاد الأفريقي شكلت فريقا مع السفير محمود درير، ممثل رئيس الوزراء الإثيوبي، للعمل بطريقة موحدة.

وأضاف أنهم تباحثوا مع المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير لتعزيز المكاسب التي تم تحقيقها قبل توقف المفاوضات، داعيا الأطراف لتجاوز الصعاب والنقاط العالقة، وتوقع أن تفضي جهود الوساطة إلى تقدم كبير.

وفي وقت سابق الأربعاء، عقدت قوى الحرية والتغيير مؤتمرا صحفيا قدمت فيه تقييما لنتائج العصيان المدني الذي نفذته أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، وقالت إن تعليقها لهذا الشكل الاحتجاجي ليس مرتبطا بجهود الوساطة بينها وبين المجلس العسكري، بل جاء “لإعادة ترتيب الأوضاع”، مع الاستمرار في الاستعداد والتنظيم للجان الأحياء ولجان الإضراب في القطاعات المهنية والعمالية المختلفة.

وطلب ولد لبات من الإعلام أن يلعب دوراً إيجابياً في أزمة السودان، محذراً من صب الزيت على النار من خلال جلد أطراف الأزمة.

اظهر المزيد

الشيخ محمد حرمه

رئيس تحرير موقع "صحراء ميديا"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى