مجتمع

يدشن توسعة مستشفى المدينة الممول من الهيئة الخيرية لشركة اسنيم

ولد عبد العزيز يطلق من ازويرات مشروع كلب الغين2 لزيادة كمية الحديد المركز

وصل قبل قليل رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز إلى مدينة ازويرات شمال موريتانيا ، في مستهل زيارة تدوم يوما واحدا ، و سيشرف الرئيس على انطلاقة مشروع كلب الغين التابع لشركة اسنيم كبرى شركات المعادن في البلاد كما سيدشن توسعة لمستشفى ازويرات وفق ما أفاد مراسل صحراء ميديا في المدينة.

ويعتبر مشروع كلب الغين 2 الذي بلغ تمويله 749 مليون دولار احدث مشاريع الشركة الوطنية للصناعة والمناجم اسنيم حيث سيوفر 1000فرصة عمل دائمة و500 فرصة عمل مؤقتة  .

ويمول المشروع من عدة هيئات شريكة لاسنيم ، ومن بين الجهات الممولة الوكالة الفرنسية للتنمية

AFDوالبنك الإفريقي للتنمية BAD والبنك الأوربي للاستثمار BEI والبنك الإسلامي للتنمية BID هذا بالإضافة إلى بنوك تجارية فرنسية.

الرئيس الموريتاني سيشرف كذلك على تدشين توسعة مستشفى في ازويرات .

وستمكن هذه التوسعة من تحسين طاقة المستشفى الاستيعابية للمرضى وزيادة طاقة الاستطباب وتحسين الخدمات الطبية ويشمل هذا الانجاز توسعة المباني وتأهيل القديمة منها واقتناء الأدوات والمستلزمات الطبية والمكتبية الضرورية.

وتتكون توسعة المستشفى المذكور من تشييد وحدة للحالات المستعجلة وجناح إضافي لحجز المرضى ومختبر و مجمع إداري ومطبخ ومغسلة هذا بالإضافة إلى تجهيزه بمجموعة من التجهيزات الطبية تتمثل في جهاز لفحص وتحليل الدم، وجهاز تعقيم ومنظار طيفي ومشرط جراحة ومنظار بصري وجهاز فحص للعيون وحاضنة رضع، وعلب أدوات تستخدم في مختلف الجراحات وأجهزة سحب الهواء وسرير لنقل المرضى، وتجهيزات مكتبية من بينها 13 مكتبا ومقعدا من النوعية الفخمة و4 مكاتب حديدية وطاولة اجتماعات و10 وحدات معلوماتية كاملة و55 مقعد و20 من الدواليب الجديدية.

وتوجد المنشاة الصحية في الأحياء غير العمالية حيث لم يكن المستشفى في وضعيته القديمة يتوفر على أي طبيب أخصائي أو جراح مما شكل معضلة للسكان خاصة في ظل عزلة المدينة حيث يعاني المرضى بعد رفعهم إلى نواكشوط من صعوبات تتمثل في طول الطريق وصعوبتها مما يسبب لهم متاعب تؤدي في بعض الأحياء إلى الوفاة.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة