أخبارالساحل

يسوفو: دور موريتانيا محوري وسنحصل على التمويلات بطريقتنا

 

قال الرئيس الدوري لمجموعة الخمس بالساحل،رئيس جمهورية النيجر،يسوفو محمدو إن الدور الموريتاني محوري في قوة الساحل الخمس حيث تشكل قاعدة انطلاق عمل مجموعة الخمس بالساحل وتحتضن نواكشوط مقر الأمانة الدائمة للمجموعة وتوجد بها كليتها العسكرية وتتولى قيادتها حاليا.

 

وعبر ايسوفو خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس باسم رؤساء دول المجموعة عن شكرهم لكافة الشركاء والمانحين على تعاونهم الجاد مع متطلباتها في المجالين الأمني والانمائي.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت التمويلات التى تم التعهد بها خلال المؤتمر سيتم الحصول عليها في الوقت المناسب، أكد الرئيس الدوري للمجموعة ثقة الدول الخمس بالساحل في شركائها في التنمية وفي التزامهم بالوفاء بتعهداتهم ، مشيرا في هذا الصدد إلى وجود آلية لمتابعة الموضوع سيكون لها الدور الفاعل في هذا الإطار على حد وصفه.

 

وأضاف أن المؤتمر مكن المجموعة من تقديم برنامج الاستثمارات ذات الأولوية إلى الشركاء والمناحين التقليديين والدوليين بمختلف تفاصيله وأهدافه.

 

وأوضح أن هذا البرنامج يرتكز حول أربعة محاور رئيسية يشكل الأمن أهمها إضافة إلى الحكامة والبنى التحتية والتنمية البشرية، سبيلا الى العمل على تنمية فضاء دول الساحل ومجابهة التحديات التى تواجهها شعوب المنطقة وفي مقدمتها الفقر وضعف مستوى التنمية.

 

وقال إن شركاء مجموعة الخمس في الساحل عبروا في مداخلاتهم خلال المؤتمر عن انشعالهم بهذه الوضعية وتفهمهم للإحتياجات المعبر عنها في عرض محاور برنامج الاستثمارات ذات الأولولوية مما يؤكد التزامهم بمرافقة جهود المجموعة.

 

وأوضح   الرئيس الدوري لمجموعة الخمس بالساحل أن ما شهده فضاء المجموعة خلال السنوات الأخيرة من تهديدات للإرهابيين والمجموعات المسلحة استدعى إنشاء قوة مشتركة للعمل على تحقيق الأمن في المنطقة منبها إلى أن إنتاج ظروف الاستقرار في الساحل مهما كان مستوى التنمية والأمن فيه لن يتحقق مالم تستطع دول المجموعة معالجة التأثيرات الأمنية الناجمة عن بعض الأزمات في المنطقة.

 

وأكد  إيسوفو محمادو  أن الكفاح مستمر ومتواصل من أجل تعبئة مزيد الدعم والحصول على التمويلات اللازمة لتنفيذ برامج المجموعة في مختلف محاورها، متعهدا بالعمل مع الشركاء على تحقيق أكبر قدر ممكن من التنمية سواء على مستوى البنى التحتية أو التنمية البشرية أو على مستوى الماء الصالح للشرب.

قال البيان الختامي لمؤتمر تنسيق الشركاء والمانحين لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية في مجموعة دول الخمس بالساحل إن المجموعة حصلت على أزيد من ملياري يورو ، مؤكدا أنه سيتم  إنشاء آلية لمتابعة تنفيذ نتائج مؤتمر نواكشوط والتنسيق مع المانحين والشركاء لاحترام تعهداتهم في هذا الإطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة