مجتمع

يوم وطني للمحظرة في المعهد العالي للدراسات الإسلامية

يوم وطني للمحظرة في المعهد العالي للدراسات الإسلامية
نظمت الرابطة الثقافية لطلاب المعهد العالي صباح اليوم الاثنين ندوة ثقافية احتفاء وتخليدا للمحظرة الموريتانية تحت عنوان “المحظرة الموريتانية وإمكانية الاستمرار”.
واكد مسؤول الإعلام بالرابطة محمد حيدرة مياه  أن “المحظرة  تعتبر  بحق، مفخرة من مفاخر التاريخ الموريتاني، بصفتها المحضن الأول لتراثنا العلمي الثري، وإرثنا الحضاري المشرف والمشرق في آن معا “
واضاف محمد حيدرة أنه ” نظرا لما تقوم به رياح العولمة من تغيير لثقافات الشعوب والأوطان ، فقد جاءت فكرة اليوم الوطني للمحظرة ، فكرة رابطية خالصة ، تسعى لإحياء بعث المحظرة من جديد ، من خلال طرح مواضيع للنقاش كلها تصب في مضمار التعليم بصورة عامة و المحظرة بوجه أخص من أجل التطوير والتنـويـر.
وأشار  إلي أن هذا التخليد أيضا  “يصادف الذكرى المؤلمة لوفاة العلامة محمد سالم ولد عدود ، وهي فرصة أخرى لتذكر أحد أعلام الأمة الموريتانية ، ومشائخ المحظرة الشنقيطية الأفذاذ الذين تركوا  أثرا بالغا في خدمة الوطن على المستوى العلمي المعرفي.”
وأضاف  مياه قائلا: إن الرابطة الثقافية لطلاب المعهد العالي تقوم بخطوة إيجابية للتواصل مع مختلف الطلاب والمسؤولين من خلال موقعها الالكتروني الجديد.
وطالب ولد عبد الله المختار السلطات وقطاع التعليم في موريتانيا باعتماد يوم وطني رسمي للمحظرة، والعناية بالمعهد العالي بصفته  المؤسسة الأولى لتدريس معارف الشريعة في موريتانيا.
إلى جانب ذلك اعتبر الدكتور محمد الأمين ولد سيدي المختار –أستاذ الحضارة الإسلامية بالمعهد : أن تنظيم يوم وطني للمحظرة عمل يذكر فيشكر معتبرا أن المحظرة مثلت درع الموريتانيين الأول ووسيلتهم الأساسية للارتقاء بالقيم الثقافية والعلمية
من جانبه قال الدكتور عبد الله ولد يوسف أنه ” لولا المحظرة لضاعت موريتانيا” مضيفا ” لقد قاومت المحظرة الغزو الفكري الاستعماري “
و اعتبر الأديب الدكتور التقي ولد الشيخ أن المحظرة أداة شعبية عالمية استطاعت تجاوز الحدود إلى أصقاع العالم قاطبة، كما دخلت بشكل عميق في الثقافة المحلية وألقت بظلالها القوية على الحياة الأدبية والاجتماعية.
وقد أعلنت الرابطة خلال الندوة عن إطلاق موقعها الالكتروني الجديد errabita.org ، الذي يأتي كما قال الامين العام للرابطة عبد الله ولد سيدي محمد ، في إطار سعي الرابطة لتوصيل رسالتها النبيلة للفضاء الوطني الرحب ، تمهيدا لنقلها للفضاء العالمي الأرحب.. 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة