مجتمع

​أغلبية ساحقة من الرأي العام العربي ضد تنظيم داعش

أظهر استطلاع أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومقره العاصمة القطرية الدوحة أن أغلبية مواطني المنطقة العربية يحملون وجهة نظر سلبية تجاه تنظيم “داعش”.
 
وجاء في الاستطلاع ان نسبة 85 في المائة من المشاركين قالوا إن موقفهم من هذا التنظيم سلبي، مقابل 11 في المائة نظرتهم ايجابية . بينما رأى 13 في المائة أن شعبية التنظيم بين مؤيديه وأنصاره تعود لالتزامه بالمبادئ الإسلامية، في حين أن 55 في المائة من المجيبين ذكروا أسبابا أخرى لرواج هذا التنظيم بين مؤيديه، مثل إنجازاته العسكرية، أو استعداده لمواجهة الغرب وإيران، أو معاداته للنظامين السوري والعراقي، وادعائه الدفاع عن السنة المظلومين في المشرق العربي.
 
وقال منظمو الاستطلاع الذي أعلنت نتائجه أول أمس الأربعاء بالدوحة إنه يهدف الى الوقوف على اتجاهات الرأي العام نحو التحالف الدولي ضد تنظيم داعش”، وللتعرف على مدى تأييد أهداف التحالف الدولي أو معارضتها، ومدى ثقة المواطنين بنجاح التحالف في تحقيق أهدافه، وكذلك آراء المواطنين تجاه هذا التنظيم وأسباب رواجه بين مؤيديه وأنصاره.
 
شمل الاستطلاع الذي أجري في شهر أكتوبر سبعة مجتمعات عربية، وهي: تونس، ومصر، وفلسطين، والأردن، والسعودية، ولبنان، والعراق، فضلا عن اللاجئين السوريين في كل من لبنان، والأردن، وتركيا.
 
وتوضح النتائج وفقا للبيان أن أغلبية الرأي العام في المنطقة العربية تؤيد أهداف التحالف الدولي وضرباته الجوية ضد التنظيم، كما تؤيد مشاركة البلدان العربية في هذا التحالف.
 
وقال الدكتور محمد المصري منسق وحدة استطلاع الرأي العام في المركز   ” تظهر النتائج أن موقف الرأي العام في المنطقة العربية تجاه الولايات المتحدة – قائدة هذا التحالف – هو موقف في غاية السلبية؛ إذ أن  73 في المائة  من المجيبين وصفوا السياسة الأمريكية في المنطقة بأنها سلبية وسلبية إلى حد ما . كما اعتبروا أن على الولايات المتحدة أن توقف الدعم المادي والعسكري لإسرائيل، وأن تجد حلا للأزمة السورية بما يتناسب مع تطلعات الشعب السوري حتى تتحسن نظرة الرأي العام العربي إليها “.
 
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة