أخبار

​الأمم المتحدة تنقل لاجئين من ليبيا إلى النيجر

 
قالت الأمم المتحدة أمس الأحد إن 25 لاجئا تم إجلاؤهم من ليبيا إلى النيجر لحين النظر في طلبات إعادة توطينهم، في أول عملية من نوعها في ليبيا.

وقالت الأمم المتحدة، إن المجموعة الأولى من اللاجئين، التي جرى إجلاؤها من طرابلس إلى نيامي جوا يوم السبت الماضي، شملت 15 امرأة، وستة رجال، وأربعة أطفال، من إريتريا وإثيوبيا والسودان.

وحسب ممثل مفوضية اللاجئين في ليبيا روبرتو مينيوني ، فإن العملية نتاج مبادرة مشتركة بين المفوضية وحكومتي ليبيا والنيجر، مضيفا أن النيجر وافقت على استضافة المجموعة لحين التعامل مع طلبات إعادة توطينهم في دولة ثالثة.

و تأتي هذه الخطوة في إطار جهود توفير الحماية لللاجئين وغيرهم من المهاجرين المعرضين للخطر، الذين يسافرون إلى ليبيا، سعيا لعبور المتوسط إلى إيطاليا في رحلة محفوفة بالمخاطر.

ويوجد في ليبيا الآن نحو 43 ألفا من اللاجئين، وطالبي اللجوء، مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
 ويصعب إعادة توطين اللاجئين مباشرة من ليبيا لأسباب من بينها إغلاق معظم الدول سفاراتها في طرابلس بعد تصاعد حدة الصراع في هذا البلد منذ 2014.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة