المغرب العربي

​مقتل العشرات جراء الفيضانات بالمغرب (تقرير مصور)

لقي 36 شخصا على الأقل حتفهم وفقد ثلاثة آخرون، خلال موجة فيضانات اجتاحت المغرب، ووصفتها وزارة الداخلية بـ”الاستثنائية”.
 
وقالت الوزارة إن إقليم كلميم جنوبا، كان أكثر الأقاليم تضررا حيث شهد 24 من حالات الوفاة. وأشارت إلى أن  214 شخصا آخرين أنقذوا.
 
وعمت الفيضانات مناطق في كلميم ومراكش و ورزازات والرشيدية.
 
كما تسببت الفيضانات أيضا في انهيارات جسيمة بأجزاء من شبكة الطرق والجسور والمنشآت والمباني السكنية؛ التي غرق بعضها. كما تسببت في حوادث انقلاب سيارات.
 
وارتفعت المياه خلف سدين على نهرين رئيسيين جنوب شرق البلاد إلى منسوب أعلى من سعتهما التخزينية ، وتقوم السلطات حاليا بمراقبة منسوب المياه فيهما.
 
وذكر بيان أصدره القصر الملكي أن الملك محمد السادس عاهل المغرب أصدر تعليمات للسلطات المختصة لاتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للسكان المتضررين.
 
وأرسل الجيش طائرات هليكوبتر لنقل العشرات وبينهم أجانب من بعض المناطق المهددة بارتفاع منسوب مياه الأنهار بها.  وأعلنت وزارة الداخلية إنشاء مركز قيادة خاص لمتابعة الفيضانات.  

وأرجع وزير الداخلية المغربي محمد حصاد ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى تهور السائقين وابتعادهم عن اتباع التعليمات. قائلا إن أغلب الضحايا غرقوا جراء دخول سيارات وشاحنات لأودية تشهد فيضانات.
 
وقال حصاد في جلسة لاستجوابه من طرف سبعة فرق بالبرلمان اليوم الثلاثاء  إن مجموع الذين أنقذوا هو 432 من الغرق ضمنهم 94 عن طريق طائرات مروحية تابعة للجيش.
 
وقالت الأرصاد الجوية المغربية إن البلاد ستعرف خلال الأيام المقبلة، موجة جديدة من التساقطات المطرية.
 

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى