مجتمع

مؤلفات ومخطوطات نفيسة تُعرض لأول مرة في “كرمسين”

يتواصل بقرية “بدر” التابعة لبلدية “امْبَلَلْ” بمقاطعة كرمسين، معرضُ لكتب ومخطوطات، تمَ الكشفُ عنها لأول مرة، بمناسبة زيارة الرئيس محمد ولد عبد العزيز للمنطقة، بالتعاون بين مكتبة “العرفان” الوقفية و محظرة “واد الخير” بقرية”اغنجاييت”.
 
وقد حوى المعرض عشرات الكتب والمخطوطات النادرة، يعود بعضها لعصور قديمة، من بينها مصاحف مكتوبة بخط اليد وفق الرسم العثماني، وبعض الشروح النادرة لبعض المؤلفات الفقهية القيمة، المُكتشفة من طرف مؤسس مكتبة العرفان الموقوفة المرحوم الشيخ احمد  ولد عبد العزيز الشنقيطي.
 
  ومن نفائس المعروضات مخطوط “النفحة الأحمدية في بيان الأوقات المحمدية” وهي النسخة الوحيدة في العالم من هذا الكتاب  المقرظ بخظ أمير المؤمنين مولاي عبد الحفيظ.
 
 بينما عرضت محظرة واد الخير “اغنجاييت” عشرات المؤلفات التي تعود لمشايخ المحظرة، منها “غيث النفع في القراءات السبع” وكتاب “التسهيل في نظم ديباجة خليل” وكتاب “النظم الزاهر في ارشاد اهل الظاهر” وغيرها.
 
 وضم المعرض المنظمُ من طرف نائب مقاطعة كرمسين محمد عبد الله ولد إفِكُو  كتبا أخرى في مختلف الفنون من ابرزها فن الطب والهندسة و الفقه واصوله، والنحو و الأدب والتاريخ والسيرة النبوية.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى