أخبار

موريتانيا .. اتفاقية لدعم «صحة الأم» بثمانية ملايين يورو

وقعت موريتانيا، اليوم الخميس، مع فرنسا ، على اتفاقية فنية حول مشروع ” تميز” بين وزارة الصحة و منظمة الخبرة الفرنسية، وتندرج الاتفاقية في إطار مشروع ” تميز” مساهمة في تحسين صحة المرأة والأم و الطفل على عموم موريتانيا و بتمويل قدره ثمانية ملايين يورو مقدمة من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية.

وقد وقع عن الجانب الموريتاني وزير الصحة نذيرو ولد حامد و عن الجانب الفرنسيالسفير الفرنسي المعتمد في موريتانيا روبير مولييه و مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية في موريتانيا بنديكت بريست .

وأوضح وزير الصحة أن هذه الاتفاقية تأتي إتماما لما قد تم أنجازه في نطاق التكلفة الجزافية التي أصبحت من أولويات القطاع من أجل تمكين الأمهات من الولوج للصحة و الحد من الوفيات .

و أضاف أن مشروع ” تميز ” يركز على عدة محاور من بينها ترميم وبناء مراكز نقل الدم في نواكشوط و كيفه و لعصابه و تقوية قدرات المدرسة الوطنية العليا لعلوم الصحة كما يهدف للمساهمة في تحسين النفاذ لصحة الأم و الطفل في الولايات الشرقية .

وبدوره أشاد السفير الفرنسي بالشراكة القائمة بين وزارة الصحة و منظمة الخبرة الفرنسية من خلال توقيع هذه الاتفاقية التي تتضمن تنفيذ مشروع تحسين العلاجات الصحية الأولية وصحة المرأة و الأم والطفل .

وستنفذ منظمة الخبرة الفرنسية مشروع ” تميز ” الذي يتعلق الجانب الأول منه بإعادة و تأهيل و تجهيز مراكز نقل الدم في نواكشوط و كيفه، كما يتمحور حول تطوير العرض في مجال العلاجات الصحية الأولية و تعزيز قدرات الفاعلين الوطنيين و الهيئات المتدخلة في مجال نقل الدم .

تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى