أخبار

موريتانيا.. 6 ولايات تتصدر مسابقة “أولمبياد ورالي العلوم”

تصدرت ست ولايات المراتب الأولى لمسابقة “أولمبياد ورالي العلوم” للمستويات الإعدادية والثانوية، بمشاركة جميع الولايات الموريتانية.

وتم توزيع “جائزة رئيس الجمهورية للعلوم” على الطلبة المتوفقين في المسابقة، وذلك اليوم الجمعة في قصر المؤتمرات بالعاصمة نواكشوط، بحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

ونالت أم كلثوم بنت محمد الأمين، عن مدرسة الامتياز 3 الجائزة الأولى من مسابقة “الرالي” عن ولاية نواكشوط الشمالية، فيما تصدرت الجائزة الأولى للخوامس، ولاية لعصابة ممثلة في التلميذة ابتسام ماموني والجائزة الأولى للسوادس عن ولاية نواكشوط الغربية ليحظيه أوفى من ثانوية الامتياز1.

وعن المستوى الرابع حاز الرتبة الأولى للألومبياد عبد الله تيجاني صو من مؤسسة الامتياز2 و السوابع العلمية التلميذة عيشة محمد عالي ددو من مؤسسة الامتياز1 و الجائزة الأولى للسوابع بالنسبة للفيزياء والكيمياء للتلميذة خديجه المختار السالم أوفى وللسنة السابعة رياضيات للتلميذ أحمدو محمد الامين بيلاهي من ثانوية الامتياز1.

وعلى مستوى المرتبة الثانية من المسابقة، فقد جاءت التلميذة جاريتو دمبا كمرا(سنة ثالثة إعدادي) في الدرجة الثانية عن ولاية كيدي ماغه، وصايدو عبد الله(خامسة ثانوي) عن ولاية كوروركل.

كما جاء في الرتبة الثانية كلا من شيخنا محمد باب( رابع إعداي) والرتبة الثانية للنسة السابعة علوم، تنبا يحي ابنو والرتبة الثانية للسوابع فيزياء وكيمياء للتلميذ عبد الرحمن احمد الصادق والرتبة الثانية رياضيات للتلميذ محمد عبد الله الشيخ سيديا، والجميع من مدارس الامتياز 1.

وتصدرت ولاية لعصابة المرتبة الثالثة للمسابقة، ممثلة في التلميذة عيشة الشيخ حسن٬ (ثالثة إعدادي) كما سلمت الرتبة الثالثة للخوامس التي فاز بها فريق نواكشوط الغربية للتلميذة نسيبة لمرابط بداه من الامتياز1، والجائزة الثالثة للسوادس التي فاز فريق لعصابه للتلميذ الطالب احمد محمد احيد باسم الفريق.

كما جاءت ولاية نواكشوط الجنوبية في المرتبة الثالثة ممثلة هارونا امادو صو(رابعة إعدادي) من الامتياز 2، والجائزة الثالثة سوابع علمية للتلميذ الشيخ عبد الله محمد محمود عبد القادر، والجائزة الثالثة سوابع فيزياء كيمياء للتلميذ محمدو اشريف احمد الامتياز 1 نواكشوط الغربية والرتبة الثالثة للاولمبياد رياضيات للتلميذ يحي محمد الأمين الخراشي من الرجاءرقم 1.

ومر تنظيم المسابقة بعدة مراحل، تحت إشراف مجلس علمي مكون من خبراء وأساتذة علميين، حيث شاركت في المرحلة الأولى من الأوليمبياد 5303 تلاميذ، وفي المرحلة الثانية 1258 تلميذا وتأهل للدور الأخير 474 تلميذا، ونال الجائزة 12 تلميذا يمثلون الثلاثة الأوائل في كل من الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية بالنسبة لتلاميذ الباكالويا، إضافة إلى الثلاثة الأوائل في مادة الرياضيات في السنة الرابعة.

وأجريت المسابقة هذه السنة في ثلاث مدن تمثل أقطابا وطنية وهي مدينة كيفة ممثلة لقطب الولايات الشرقية الذي يضم الحوضين ولعصابه وتكانت، ومدينة روصو ممثلة لقطب الولايات الجنوبية ويضم كيدي ماغه كوركول لبراكنه والترازرة ومدينة اكجوجت ممثلة لقطب الشمال ويضم ولايات آدرار وتيرس زمور و انواذيبو وإينشيري إضافة إلى قطب الوسط الذي يضم ولايات نواكشوط الثلاث..

تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى