أخبارافريقيا

انتخابات غينيا.. هدوء حذر قبل يوم الحسم

صحراء ميديا- كوناكري

تعيش العاصمة الغينية “كوناكري” هدوء حذرا قبل ساعات قليلة من يوم الحسم الذي سيحتكم فيه الغينيون إلى صناديق الاقتراعلاختيار من سيحكمهم خلال الخمس سنوات قادمة.

فبعد أسبوعين من حملة انتخابية ساخنة، عرض خلالها المرشحون للرئاسيات برامجهم الانتخابية وقاموا بجولة داخل مدن  البلاد، عاشت البلاد اليوم صمتاً انتخابيا بدأ سريانه في الساعات الأولى من اليوم السبت.

ويتنافس في هذا الانتخابات اثنا عشر مرشحا، من أبرزهم الرئيس الحالي “آلفا كوندي” الذي يترشح للمأمورية الثالثة،  بعد أن أجرى تعديلا دستوريا نهاية مارس الماضي يسمح بتعدد المأمور يات.

ومن أبرز المرشحين لهذه الانتخابات بالإضافة ل” الفا كوندى” مرشح المعارضة الرئيسي ” سيللو دالين دياللو ” الذي يتزعم حزب تحالف قوى الديموقراطي الغيني.

ويعتبر سيللو دياللوخصما شرسا للرئيس آلفا كوندى  فقد سبق  وأن ترشح ضده في انتخابات 2010 و 2015 .

وقال موفد “صحراء ميديا” في كوناكري، إنه تكاد صور هذا الثنائي  أن تكتسح واجهة العاصمة “كوناكوري”.

ويتميز مرشحو هذه الانتخابات بكون أغلبهم سبق وأن تقلد مناصب وزارية وقيادية في النظامين السابق والحالي ” بما فيهم مرشح المعارضة “سيللو دالين ديالو”  الذي سبق وأن تولى منصب الوزير الأول في  عهد الرئيس السابق” لاسانا كونتيه.

كما ضمت لائحة المرشحين للمرة الاولى سيدتان وهي سابقة في البلد الواقع في غرب أفريقيا 

كما مُثلت شريحة الشباب في أصغر المرشحين سنا وهو رجل الأعمال الشاب ” لاي سليمان دياللو”  والذي ينحدر من أوساط فقيرة.

على صعيد آخر،  أكدت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات على جاهزيتها لمواكبة الحدث الأبرز  هذه الأيام في غينيا، مشيرة إلى أنها قد وفرت كل الوسائل لإنجاح العملية الانتخابية.

وقد  صرح المتحدث باسم اللجنة المستقلة ” مامادي كابا ” أن الاقتراع سيجري في خمسة عشرة ألف مكتبا تم تجهيزها  في مختلف مناطق البلاد لاستقبال الناخبين غدا.

كما أكد” مامادي كابا” أن أكثر من خمسة ملايين غيني تم تسجيلهم على اللوائح الانتخابية. للمشاركة في الاقتراع غدا.

تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى