أخبارافريقياالساحل

واشنطن تعلن تفاصيل تحرير رهينة أمريكي في النيجر

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إن قواتها نفذت عملية في شمال نيجيريا، أمس السبت، مكنت من تحرير المواطن الأمريكي فيليب والت،ن الذي اختطف على أيدي مسلحين في النيجر في وقت سابق من الأسبوع.

وأعلن الأمريكيون تفاصيل العملية بعد تصريح وزير الدفاع النيجيري أن الرهينة قد تم الإفراج عنه دون أن يعطي تفاصيل أكثر.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن تحرير المواطن الأمريكي المختطف تم خلال عملية قامت بها القوات الأمريكية في شمال نيجيريا.

وذكر المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان أن «القوات الأمريكية نفذت عملية (…) في وقت مبكر من 31 أكتوبر في شمال نيجيريا، لتحرير مواطن أمريكي اختطفته مجموعة مسلحة».

وخُطف الرهينة فيليب والت،ن ليل الاثنين، على أطراف قرية «ماسالاتا» في النيجر، والتي تبعد نحو 10 كلم عن الحدود مع نيجيريا، ووصف بأنه نجل مبشر يعيش في النيجر.

وأفاد مسؤولون محليون هذا الأسبوع أن الخاطفين اتصلوا بوالده وطلبوا فدية، وهو أمر لم تؤكده العائلة، وكان والتن يعيش في «ماسالاتا» مع زوجته وطفلهما على مدى عامين، بحسب والده الذي يقيم في النيجر منذ 30 عاما.

وأشاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بتحرير الرهينة الأمريكي، وقال: «أمتنا تحيي الجنود الشجعان وراء عملية الإنقاذ الليلية الجريئة وتحتفل بالعودة الآمنة لمواطن أمريكي آخر».

وقال ترامب فى تغريدة عبر حسابه الرسمى على تويتر: «الليلة الماضية، أنقذ محاربو بلادنا الشجعان رهينة أمريكية فى نيجيريا، أمتنا تحيى الجنود الشجعان وراء عملية الإنقاذ الليلية الجريئة، وتحتفل بالعودة الآمنة لمواطن أمريكى آخر!».

من جهتها، قالت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكى ومستشارته: «تم إنقاذ المواطن الأمريكي فيليب والتون، الذي اختطف الأسبوع الماضي، من قبل فريق من 6 جنود، خلال غارة عسكرية أمريكية فى نيجيريا».

وأضافت ترامب: «لن نتخلى أبدا عن أي أمريكي رهينة! شكراً لجميع الأبطال المشاركين في هذه المهمة».

وتزامنت تصريحات ترامب وابنته المشيدة بالعملية، مع اشتعال الانتخابات الأمريكية، فيما أشار متابعون إلى رغبة الرجل في استغلال العملية العسكرية لصالحه ولكسب نقاط أمام خصمه الديمقراطي جون بايدن.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى