أخبار

موريتانيا: تشكيل مجلس وطني للتعليم العالي

صادقت الحكومة الموريتانية في اجتماعها أمس الأربعاء على مشروع مرسوم يحدد تشكيلة وسير المجلس الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي سيدي ولد سالم، إن المجلس هو عبارة عن “هيئة استشارية نص عليها في القانون المنشئ لنظام التعليم العالي”.

وأوضح أن مهام المجلس هي في أغلبها “الدراسات المعمقة للملفات المقدمة من المؤسسات العمومية أو الخصوصية لإنشاء مدرسة أو افتتاح شعبة تعليمية ودراسة المناهج التعليمية وتقييمها وتزكية الشهادات”.

وأشار إلى أن المجلس يتكون من 16 عضواً يرأسهم وزير التعليم العالي، ويتولى دراسة ملفاته 16 أستاذا علميا تم اختيارهم على كفاءاتهم العلمية.

وأضاف ولد سالم في حديثه خلال المؤتمر الصحفي للحكومة أمس أنه “يمكن للمجلس الاستعانة بأي خبير في المجالات المقدمة للمجلس”.

في سياق متصل صادقت الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بمؤشرات متابعة التعليم العالي والبحث العلمي، وبحسب وزير التعليم العالي فإن هذه المؤشرات “تهدف إلى خلق معايير تشكل أداة للحكومة في ميدان أخذ القرارات ومتابعة مؤسسات التعليم العالي في مجال تحقيق الأهداف المنشودة وتقييم حالة تقدم خطط العمل المختلفة والنواقص والصعوبات الملاحظة”.

وأوضح الوزير أن المرسوم “سيمكن من اتخاذ حزمة واسعة للتعرف والتحكم أكثر في عدد الطلاب وإسقاطهم على أجناسهم وأعمارهم ومستوياتهم وشعبهم وجدوائية النظام المقدم لهم داخليا وخارجيا وأيضا نسبة التسرب ومراجعة السنين”.

وأكد الوزير أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستعمل على نشر رزمة المعلومات الصادرة ضمن هذه المؤشرات، على شكل تقارير تكون في المتناول.
 

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى