أخباراقتصاد

موريتانيا تُطلق حملة لتشجيع زراعة الخضروات

بدأ وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين، منذ أسبوع، جولة في الداخل للوقوف على مشاريع زراعة الخضروات التي تسعى موريتانيا إلى تحقيق الاكتفاء ذاتي فيها.

وقال الوزير إن الحكومة وضعت برنامجا يهدف إلى إشاعة ثقافة زراعة الخضروات بين السكان، وذلك من أجل «وضع حد لاستيراد هذه المنتجات».

وأضاف أن السلطات مولت مشاريع في 160 بلدية بهدف استغلال المقدرات الزراعية، وحماية المنتوج الاقتصادي من الخضروات وتشجيع الزراعة.

وتحدث قائلا: «الدولة ماضية قدما في حماية المنتوج الوطني من الخضروات وفي وضع وحدات تخزين وحفظ الفائض من المنتوج بغية عرضه على السوق في الوقت المناسب سبيلا لضمان سعر أفضل للمنتجين».

ونبه إلى أن هذه المواقع النموذجية مجهزة بالسياج ووسائل الري بالطاقة الشمسية ومدخلات زراعية من بذور وأسمدة وآلات زراعية مع ضمان التأطير والارشاد الزراعي.

وكانت موريتانيا قد شهدت الشهر الماضي أزمة حادة في نقص الخضروات والفواكه المستوردة من المغرب، بعد إغلاق معبر الكركارات المنفذ البري الوحيد الذي يربط بين البلدين.

وأطلقت الحكومة في السنوات الأخيرة حملات لتشجيع الموريتانيين التوجه إلى الزراعة ولاستثمار فيها، واستغلال الأراضي الصالحة للزراعة، لكنها لم تحقق الأهداف المتوقعة منها.

وكان الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قد قال، في حديث مع أطر ولاية كوركول الأسبوع الماضي، إنه يتأسف لاعتماد موريتانيا في الكثير من احتياجاتها على الخارج، داعياً الموريتانيين إلى التوجه نحو الزراعة لتحقيق «الاكتفاء الذاتي».

تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى