أخبار

هذه خطة وكالة ”تآزر“ للعام القادم 

كشف المندوب العام للوكالة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء ”تآرز“ محمد محمود ولد بوعسرية اليوم الثلاثاء، عن خطة الوكالة للعام القادم.

وقال ولد بوعسرية، إن خطة الوكالة خلال السنة المقبلة تشمل عدة محاور يأتي في مقدمتها النفاذ إلى الخدمات الأساسية إذ سيخصص مبلغ 325 مليون أوقية جديدة للمساهمة في تنفيذ مشروع دعمِ المدرسة الجمهورية، وفق ما أوردت الوكالة الموريتانية للأنباء (الرسمية).

وأضاف ولد بوعسرية، أن خطة عمل المندوبية للسنة المقبلة، ستشمل كذلك بناء وتجهيز أربعة مستوصفات وسبعِ نقاط صحية، و إطلاق برنامج لمكافحة سوء التغذية ودعم الصحة الجماعية وتكوين وكلاء الصحة الجمعوية، و توفير التأمين الصحي لمائة ألف أسرة فقيرة، كل ذلك بكلفة إجمالية تصل إلى 230 مليون أوقية جديدة.

و أشار ولد بوعسرية إلى أن المندوبية ستخصص كذلك مبلغ 460 مليون أوقية جديدة خلال السنة المقبلة لتزويد 150 قرية وتجمعا سكنيا بشبكة المياه، و إنجاز آلاف التوصيلات لصالح الأسر الفقيرة، إضافة إلى تخصيص مبلغ 43 مليون أوقية جديدة لتزويد عشرين قرية بالكهرباء وتوفير توصيلات كهربائية مجانية لأزيد من 6600 أسرة فقيرة، و إنشاء سبعة مراكز لتعبئة غاز البوتان وتوزيع 20 ألف علبة غاز بوتان.

ولد بوعسرية أعلن ذلك أن المندوبية  ستستثمر  880 مليون أوقية جديدة لتمويل عشرات آلاف المشاريع الصغيرة والأنشطة المدرة للدخل، و تنفيذ برامج للتكوين سيستفيد منها مئات من أفراد الأسر المتعففة، و توفير قروض صغيرة ومتوسطة لدمج القطاع غير المصنف في نسيج الاقتصاد الوطني والرفع من إنتاجية الأعمال الهشة، بالإضافة إلى  بناء 11 سدا كبيرا و200 سد ترابي للرفع من إنتاج الحبوب والخضروات والأعلاف، و بناء وتجهيز وحدات لحفظ الألبان واستصلاح العديد من الأحواض المائية والمناطق الرطبة التي ستساهم في تطوير القطاع الفلاحي بشكل عام.

 

وأكد ولد بوعسرية  أن المندوبية العامة  ستستثمر مليار و400 مليون أوقية جديدة، لبناء 2300 سكن اجتماعي لصالح “ساكنة الأحياء الهشة” في مدينة نواكشوط وعواصم الولايات، و إنشاء 6 تجمعات قروية وتجهيزها بالبنى التحتية الخدمية والاقتصادية والإدارية، و تقديم الدعم لبناء 1000 مسكن اجتماعي ريفي داخل التجمعات القروية التي سيتم إنشاؤها، و إنشاء ودعم وتكوين 30 تعاونية للبناء في المدن الداخلية والأرياف.

وأضاف أن المندوبية وفي إطار جهودها لتطوير شبكات الأمان الاجتماعي وتعزيز الدخل ستقوم ابتداء من سنة 2021 بتعميم التحويلات النقدية لتشمل مائة ألف أسرة فقيرة بتكلفة قدرها 600 مليون أوقية جديدة، وتقديم إعانات غذائية لصالح 2700 أسرة فقيرة خلال الفترات الحرجة من السنة بتكلفة قدرها 291 مليون أوقية جديدة، مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيرصد أيضا مبلغ 5 ملايين أوقية جديدة لتنفيذ تدخلات استعجاليه لصالح 1000 أسرة فقيرة قد تتضرر من الفيضانات خلال الخريف القادم.

وأشار إلى أن المندوبية ستتخذ الإجراءات الضرورية من أجل تزويد جميع دكاكين أمل البالغ عددها 1756 بصفة منتظمة بالمواد المقررة، بتمويل قدره 800 مليون أوقية جديدة، وإنشاء 800 بنك للحبوب في المناطق القروية بتكلفة تناهز 200 مليون أوقية جديدة.

 

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى