أخبار

وزير التهذيب يكشف عن خطة لاكتتاب 900 مدرس

قال وزير التهذيب الوطني والتكوين والإصلاح، محمد ماء العينين ولد اييه إن وزارته عاكفة على حل إشكالية المصادر البشرية عبر اكتتاب 900 مدرس ضمن برنامج «أولوياتي» و1000مدرس ضمن البرنامج الموسع و بناء 2000 فصل دراسي في القريب العاجل.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده بمديري المدارس الابتدائية والثانوية بمقاطعة روصو حيث أوضح أن الوزارة ماضية في تحقيق الإصلاح المنشود وأنه سيتم على مراحل تدريجية، وفق تعبيره.

وأضاف أنه تم إعداد مسار تشاوري مع النقابات وكذلك تم تكوين المفتشين والمعلمين على المناهج التربوية الجديدة وأن الاختلالات على مستوى التعليم كثيرة ومتشعبة ولم تحظ في السابق بحشد التمويل اللازم لها مما يتطلب برمجة تسلسل زمني لاكتمال العملية.

وأكد أن الوزارة تولي عناية خاصة لتحسين ظروف المدرسين و أن الخطة الجهوية لإصلاح التعليم والتي تم تبنيها من طرف الولاية ستشكل اداة مرجعية للوزارة وان جميع مشاكل التعليم سيتم ادراجها ضمن هذه الخطة .

من جهة أخرى حضر الوزير إعادة تأهيل مدرسة التعليم الفني والتقني بروصو في إطار الفعاليات المخلدة للذكرى ال 60 لعيد الاستقلال الوطني.

وأوضح مدير المدرسة اسحاق ولد دكيه أن إعادة تأهيل هذه المدرسة سيمكن من التركيز على ملاءمة التوصيلات الكهربائية وتمديدات الصرف الصحي وشبكة التزود بالماء مع النظم المتعارف عليها ودعم بنية المنشآت الموجودة واعادة الممرات والمساحات الخضراء داخل المؤسسة.

وأضاف أن المدرسة كونت منذ انشائها سنة 1993 عدة دفعات من المتدربين تغطي جملة تخصصات مختلفة (إنشاءات معدنية , حلاقة السيدات ;النجارة ; الكهرباء المنزلية ;التبريد; الآليات الزراعية, الطاقة المتجددة .

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى