أخبارافريقياالساحل

غزواني يشارك في قمة لدول الساحل والاتحاد الأوروبي

شارك الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس الدوري لمجموعة دول الساحل الخميس،   اليوم الاثنين عبر تقنية الفيديو كونفرانس من نواكشوط في قمة مشتركة بين قادة دول الساحل الأفريقي الخمس والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسيل.

وشارك إلى جانب الرئيس الموريتاني ، الرئيس المالي با انداو والبوركينابي روك مارك كابوريو، والتشادي ادريس دبي والنيجري، محمادو إيسوفو، وعن الجانب الاوروبي في هذه القمة رئيس الاتحاد شارل ميشيل.

وشارك في القمة الافتراضية، الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتريس ورئيس الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمات وجوزيف بيرل،  الممثل السامي للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وناقشت القمة دعم الاتحاد الأوروبي لتحالف الساحل والغاء ديون مجموعة دول الساحل الخمس في ظل الانعكاسات السلبية لتفشي جائحة كورونا.

ودعا الرئيس الموريتاني خلال القمة  إلى جعل القوة المشتركة للمجموعة ضمن الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه يعول  في هذا الصدد على دور الأمين العام للامم المتحدة في إقناع مجلس الأمن الدولي بالبعد العالمي للمخاطر التي تواجهها دول المجموعة.

 

وجدد الرئيس الموريتاني  الدعوة إلى إلغاء ديون دول مجموعة الساحل الخمس من أجل توجيه مواردها إلى قطاعات حيوية تستهدف الاستجابة للحاجات الملحة لسكان الساحل التي فاقمتها التداعيات السلبية لجائحة كورونا .

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى