أخبارافريقياالساحل

بعثة أفريقية تلتقي رئيس النيجر حول تحضير الرئاسيات

التقى رئيس النيجر المنتهية ولايته محمدو إيسوفو، الجمعة في العاصمة نيامي، مع رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) جان كلود كاسي برو، وتباحث معه حول تحضير الانتخابات الرئاسية التي ستنظم نهاية ديسمبر الجاري.

ويقود جان كلود كاسي برو بعثة مشتركة للإيكواس والاتحاد الأفريقي، تسعى لدعم انتخابات النيجر التي لا يترشح لها الرئيس محمدو يوسفو، ويتنافس فيها 41 مرشحاً حتى الآن.

ونقلت وكالة أنباء النيجر للأنباء (رسمية) عن كاسي برو قوله إن «إيكواس والاتحاد الأفريقي شرعا في اتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم العملية الانتخابية».

وأوضح أن هذا الدعم يتمثل في المشاركة في تدقيق وتنقيح القوائم الانتخابية، التي اعتبر المسؤول الأفريقي أنها «تعد إحدى النقاط الرئيسية في أي انتخابات».

وأضاف كاسي برو أن الدعم سيشمل أيضاً «الجانب الفني والمالي لصالح الجنة المستقلة للانتخابات في النيجر»، مشيراً إلى أن البعثة الأفريقية «ستقوم بتقييم العملية الانتخابية مع جميع الأطراف المشاركة تمهيدا لنشر مراقبين لضمان الشفافية».

ومنذ مطلع نوفمبر الماضي أودع 41 مترشحا ملفات ترشحهم لهذا الاستحقاق، وهو أكبر رقم يترشح للرئاسيات منذ بداية التعددية الحزبية في البلاد، مع أنه غير نهائي حتى الآن.

ومن بين المترشحين وزير الداخلية محمد بازوم الذي رشحه «الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية» الحاكم، ليكون مرشح الأغلبية لخلافة يوسفو الذي قرر احترام الدستور بعد أن حكم البلاد لولايتين رئاسيتين.

كما تضم قائمة المترشحين للانتخابات الرئيس الأسبق ماهامان عثمان، الذي انتخب لرئاسة البلاد عام 1993.

واستدعي يوم 27 ديسمبر الجاري 7 ملايين و400 ألف ناخب نيجري، للتصويت في الرئاسيات التي تقام بالتزامن مع انتخابات تشريعية.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى