أخباركوفيد19

وزارة الصحة: فحص «كورونا» متوفر وهكذا يتم تسييره

نفت وزارة الصحة الموريتانية، اليوم الثلاثاء، أن يكون هنالك أي نقص أو ندرة في فحوص الكشف عن فيروس «كورونا» المستجد، وقالت إنها متوفرة في جميع المراكز والنقاط الصحية والعيادات الخاصة «بشكل مجاني».

جاء ذلك في منشور للوزارة على صفحتها على الفيسبوك، قالت إنه يأتي بعد أن «كثر الحديث في الأيام الأخيرة عن ندرة فحوص الكشف عن كوفيد، وعن كونها غير مجانية».

وقالت الوزارة إنها توفر الكشف عن الفيروس بنوعيه السريع والمخبري، في جميع المراكز والنقاط الصحية، قبل أن توضح أن الفحص «لا يجرى حسب رغبة المراجع بل حسب حاجته إليه».

وشرحت الوزارة ما سمته «استراتيجية التشخيص» التي تتبعها في ظل الموجة الثانية من الجائحة، وقالت إنها «تفرض بشكل تلقائي فحص جميع المراجعين الذين لديهم أعراض، وكذلك الأشخاص المسنين أو الذين لديهم أمراض مزمنة».

وأضافت أن المخالطين فيخضعون للحجر المنزلي مدة 10 أيام، ولا يتم فحصهم إلا إذا ظهرت عليهم أعراض.

وطلبت وزارة الصحة من الذين تظهر عليهم أعراض خفيفة «التوجه إلى النقاط أو المراكز الصحية من أجل إجراء الفحص، وكذلك تلقي العلاج وترك المستشفيات للحالات الأكثر تعقيدا».

وخلصت الوزارة إلى التأكيد على أن الحالة الوحيدة التي لا يكون فيها الفحص مجانياً «هي حالة المسافرين والتي كذلك يستثنى منها المرضى المرفوعين الى الخارج، الطلاب، وكذلك عمال الدولة المبتعثين مع وجود وثائق تثبت ذلك».

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى