أخباراقتصادالمغرب العربي

215 مليون دولار حجم المبادلات بين موريتانيا والمغرب

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربية، أن المبادلات التجارية بين المغرب وموريتانيا بلغ 215 مليون دولار أمريكي (1,9 مليار درهم) في الفترة مابين 2009 إلى 2019.

ووفق ما أفادت به مجلة “المالية” الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربية، فإن موريتانيا احتلت المركز الثالث من بين زبناء المملكة في القارة الإفريقية، بعد جيبوتي والسنغال.
وترتبط موريتانيا والمغرب، بمعبر “الكركرات”، وهو المعبر البري الوحيد بين البلدين، ويعتبر واحدا من أكثر المعابر نشاطا في القارة الإفريقية، وتصدر من خلاله المغرب عبر الأراضي الموريتانية، معظم صادراتها لإفريقيا جنوب الصحراء.

وأوضح العدد 66 من المجلة، التي تصدر كل أربعة أشهر أن المبادلات التجارية بين المغرب و باقي دول إفريقيا سجلت معدل نمو سنوي قدره 6.1 في المائة في الفترة ما بين 2009 و 2019.

وأضافت استنادا إلى بيانات مكتب الصرف، أن حصة هذه المبادلات من الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية للمملكة بلغت نسبة 5.1 في المائة خلال عام 2019 .

وفيما يتعلق بالواردات، فقد أوضحت المجلة، أنها حققت معدل نمو سنوي متوسط بلغ 2.7 بالمائة ما بين عامي 2009 و 2019.

وتعد مصر المورد الرئيس للمغرب على المستوى القاري ب 36.2 بالمائة من إجمالي الواردات من أفريقيا، تليها الجزائر وتونس بنسبة 2706 في المائة و 13.2 في المائة، لتمثل هذه البلدان الثلاثة ما مجموعه 77 بالمائة.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى