أخبارصحةكوفيد19

بريطانيا.. سلالة كورونا الجديدة «خرجت عن السيطرة»

وكالات + صحراء ميديا

قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، اليوم الأحد، إن السلالة الجديدة من فيروس «كورونا» قدخرجت عن السيطرة، معلناً إعادة الإغلاق في لندن وأجزاء من انجلترا.

وصرح هانكوك لشبكة «سكاي نيوز» الإخبارية أنه «للأسف، السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة. كان علينا استعادة السيطرة على الوضع والطريقة الوحيدة للقيام بذلك كانت تقييد التواصل الاجتماعي. سيكون من الصعب جدا إبقاؤها تحت السيطرة إلى حين أن يتم توزيع لقاح».

في غضون ذلك أوقفت الحكومة الهولندية، اليوم الأحد، جميع رحلات الطيران من المملكة المتحدة بعد أن اكتشفت في هولندا إصابة بسلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في جزء من الأراضي البريطانية.

ويسري تعليق الرحلات هذا اعتبارا من مساء اليوم الأحد وحتى الأول من يناير المقبل.

وقالت وزارة الصحة الهولندية في بيان إن «سلالة معدية من فيروس كوفيد-19 تنتشر في المملكة المتحدة. يعتقد أنها تنتشر بسهولة أكبر وأسرع ويصعب اكتشافها».

وأشار البيان إلى أن هيئة الصحة العامة الهولندية «توصي بأن يكون أي دخول لهذه السلالة من الفيروس، من المملكة المتحدة محدودا قدر الإمكان من خلال تقييد و/أو التحكم بحركة الركاب من المملكة المتحدة».

ودعت الحكومة المواطنين الهولنديين إلى تجنب السفر إلا في حالة الضرورة القصوى.

من جانبها تستعد بلجيكا لتعليق الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا اعتبارا من منتصف ليل الأحد، وأوضح رئيس الوزراء الكسندر دو كرو في تصريح للتلفزيون البلجيكي أن مدة التعليق ستكون 24 ساعة على الأقل.

أما ألمانيا فتدرس حظر الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب إفريقيا لمنع انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، وفق ما قال مصدر حكومي الأحد لوكالة فرانس برس.

وسبق أن أعلن وزير الصحة في جنوب إفريقيا زويلي مخيزي، إن علماء بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، وأضاف: «علماء الوراثة لدينا هنا في جنوب إفريقيا اكتشفوا نوعا مختلفا من فيروس SARS-CoV-2، المسمى V2.501».

وأوضح الوزير الجنوب أفريقي أنه في العينات المأخوذة من الأشخاص المصابين بالسلالة الجديدة، يكون الحمل الفيروسي أعلى منه في المرضى المصابين بسلالات أخرى من فيروس كورونا، وهو ما يمكن أن يتسبب في انتشار العدوى بسرعة أكبر.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قد أعلن خلال مؤتمر صحافي السبت، أن انتشار فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة تزايد نتيجة سلالة جديدة منه «تنتقل بسهولة أكبر بكثير»، لكنه أضاف «لا يوجد ما يشير إلى أنه أكثر فتكا أو يسبب أعراضا مرضية أكثر خطورة» أو يقلل من فعالية اللقاحات.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى