أخبارالمغرب العربي

أربع اتفاقيات بين المغرب وإسرائيل هيمن عليها «الاقتصاد»

وقع المغرب أربع اتفاقيات في مجالات متعددة مع إسرائيل، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الرباط خلال زيارة وفد أمريكي – إسرائيلي، استقبله العاهل المغربي الملك محمد السادس بالقصر الملكي.

وجرى التوقيع على اتفاقية حول الإعفاء من إجراءات التأشيرة بالنسبة لحاملي الجوازات الديبلوماسية وجوازات الخدمة، وعلى مذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني، وتعهد الطرفان بإجراء مناقشات لإبرام اتفاق حول الخدمات الجوية.

كما وقعت مذكرة تفاهم حول الابتكار وتطوير الموارد المائية، تنص على التعاون التقني في مجال تدبير وتهيئة الماء، ومذكرة تفاهم أخرى للتعاون في مجال المالية والاستثمار، تنص على التفاوض حول اتفاقيات أخرى تؤطر هذه العلاقات، ويتعلق الأمر باتفاقية تجنب الازدواج الضريبي واتفاقية إنعاش وحماية الاستثمارات واتفاقية المساعدة الجمركية.

وجاء في بلاغ صادر عن الديوان الملكي المغربي أن الملك محمد السادس، خلال استقبال الوفد، قال إن «المرسوم الرئاسي (الأمريكي) الذي يعترف بمغربية الصحراء، إضافة إلى التدابير المعلن عنها من أجل استئناف آليات التعاون مع إسرائيل، تشكل تطورات كبرى في سبيل تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي».

وأكد العاهل المغربي، في معرض حديثه مع مستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل، على «الروابط الخاصة مع الجالية اليهودية المغربية، ولاسيما أفرادها الذين يشغلون مناصب مسؤولية في إسرائيل».

وختم العاهل المغربي اللقاء بالتأكيد على «موقف المملكة المغربية الثابت بشأن القضية الفلسطينية، والقائم على حل الدولتين اللتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمان؛ وعلى المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كسبيل وحيد للتوصل إلى تسوية شاملة ونهائية»، وفق نص البلاغ.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى