أخبارصحة

باحثون: قياس ضغط الدم من الذراعين ينقذ الأرواح

خلصت دراسة علمية أجراها باحثون بريطانيون في جامعة «إكستر» إلى أهمية قياس ضغط الدم في كلا الذراعين، وأكدت الدراسة أهمية الإجراء في إنقاذ الأرواح.

وتوصل الباحثون، وفق ما نقلته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إلى أن الاختلاف في ضغط الدم بين الذراعين يعد مؤشرا على زيادة خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية والموت.

ولفت الباحثون إلى أن هذه النتائج اعتمدت على بيانات تم جمعها من 24 دراسة عالمية، أجريت على 54 ألف شخص في أوروبا، والولايات المتحدة، وإفريقيا وآسيا.

وقال الدكتور كريس كلارك، المشرف على هذه الدراسة، إن «فحص ذراع واحدة ثم الأخرى بجهاز قياس ضغط الدم المستخدم بشكل روتيني، هو أمر رخيص ويمكن تنفيذه في أي مكان للرعاية الصحية، دون الحاجة إلى معدات إضافية أو باهظة الثمن».

وشدد كلارك على ضرورة عدم التغافل عن القيام بهذا الأمر من قبل العاملين بقطاع الصحية «نظرا لأهميته الكبيرة على صحة المرضى».

وذكر أن توجيهات الرابطة العالمية لمكافحة ارتفاع ضغط الدم تنصح العاملين في مجال الصحة بقياس ضغط الدم في الذراعين عند تقييم خطر أمراض القلب والأوعية الدموية، مشيراً إلى أن «هذه النصيحة يتم تجاهلها بشكل واسع في الوقت الذي تعتبر فيه وسيلة هامة للوقاية من خطر أمراض القلب».

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى