أخبارافريقياالساحل

رئاسيات النيجر.. النتائج الأولية تظهر تقدم «بازوم»

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي نظمت في النيجر، يوم الأحد الماضي، تقدم مرشح الحزب الحاكم وزير الداخلية السابق محمد بازوم.

وكشفت النتائج المعلنة من طرف لجنة الانتخابات، التي شملت 81 بلدية من أصل 266، حصول محمد بازوم على أكثر من 500 ألف صوت، من أصل 1.2 مليون صوت تم فرزه.

وبحسب ذات النتائج الجزئية فقد حصل الرئيس الأسبق ماهامان عثمان على أكثر من 168 ألف صوت.

ولم يعرف بعد ما إذا كان محمد بازوم، سيتمكن من الفوز في الجولة الأولى من الانتخابات، أمام المتنافسين، بينهم الوزير الأول السابق سيني عمارو، الذي يحتل حاليا المركز الثالث بـ 95 ألف صوت.

ورشح «حزب النيجر من أجل الديمقراطية والاشتراكية» الحاكم محمد بازوم للانتخابات الرئاسية، بعد أن أعلن الرئيس المنتهية ولايته محمدو يسوفو، عدم الترشح لفترة رئاسة ثالثة.

ويعد بازوم الأوفر حظا في هذه الانتخابات، وقد تعهد بمواصلة العمل بسياسات يسوفو، كما تعهد بالقضاء على الفساد المستشري.

وقال في مقطع مصور بثته حملته «إذا كنت محظوظا بما يكفي للفوز بهذه الانتخابات فستكونون قد اخترتم شخصا مستعدا للعمل من اليوم الأول».

وشغل بازوم عدة مناصب وزارية في عهد الرئيس محمدو يسوفو بينها حقيبتا الداخلية منذ أبريل 2016، بالإضافة إلى الخارجية، كما انتخب عدة مرات نائبا في البرلمان.

وإن لم يفز أي مرشح بأكثر من 50 بالمائة من الأصوات في الجولة الأولى من هذه الانتخابات، فسيتعين على الناخبين التصويت في جولة إعادة يوم 21 فبراير المقبل.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى