أخبارالساحلمجتمع

بمبادرة موريتانية.. إنشاء «جائزة الساحل لتشجيع ثقافة السلم»

قرر قادة دول الساحل الخمس (موريتانيا، مالي، النيجر، تشاد وبوركينا فاسو)، في ختام قمتهم السابعة اليوم الثلاثاء، إنشاء جائزة خاصة بتشجيع ثقافة السلم في منطقة الساحل الأفريقي.

وبحسب ما جاء في البيان الختامي للقمة، فإن قادة دول الساحل وافقوا على الفكرة التي تقدمت بها موريتانيا، ضمن خطة لتعزيز وتشجيع ثقافة السلم في المجتمعات المحلية.

وتمنحُ الجائزة التي تحمل اسم «جائزة الساحل لتشجيع ثقافة السلام»، لصالح الأشخاص أو المؤسسات أو الهيئات العمومية والخاصة، أو هيئات المجتمع المدني.

ويشترط للحصول على الجائزة أن يكون الفائز بها قد ساهم بشكل فعال في الوقاية من الصراعات في منطقة الساحل، أو لعب دوراً مهما في حل أي صراع بين المجموعات المحلية، أو قاد فكرة لتشجيع ثقافة السلم في منطقة الساحل.

ولم تعلن القيمة المادية للجائزة ولا تفاصيل إدارتها ومنحها، فيما طلب قادة دول الساحل، في ختام القمة التي انعقدت أمس واليوم في نجامينا، من مجلس وزراء مجموعة دول الساحل والأمانة الدائمة للمجموعة، وضع آليات هذه الجائزة.

وتعيش منطقة الساحل، وخاصة دولة مالي، منذ سنوات صراعات بين المجموعات المحلية، تحولت مؤخراً إلى صراع عرقي أودى بحياة مئات المدنيين.

تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى