أخبارثقافة وفن

“بيت الشعر” يطلق موقعا إلكترونيا للثقافة

أطلق بيت الشعر في العاصمة الموريتانية نواكشوط، موقعا إلكترونيا على الشبكة الدولية للمعلومات، مخصصا لجمع النصوص الفنية والثقافية المتعلقة بمجال الشعر.

وأعطى الدكتور عبد الله ولد السيد، مدير بيت الشعر، إشارة انطلاق موقع بيت الشعر – نواكشوط ابتداء من اليوم على الشبكة الدولية للمعلومات، ليضاف إلى منصة البيت على اليوتيب وصفحته على الفيس بوك.

وقدم ولد السيد، شروحا عن الموقع وخارطة تبويبه، واعدا بأنهم سيعملون على تطوير الموقع ورفده بالمعلومات والنصوص التي تعرف بهذا المجال وأهله، وفنونه وثقافته؛ متخذين من الشعر منطلقا لذلك.

وأضاف ولد السيد “نجتمع اليوم احتفاء بمناسبة تستحق الاحتفاء.. إنها مناسبة اليوم العالمي للشعر التي نخلدها كل سنة وفق ظروفنا، وانطلاقا من إدراكنا للمعاني التي ينبغي أن يتضمنها الاحتفاء بهذه المناسبة”.

وأكد ولد السيد أن “استحداث يوم للاحتفال بالشعر عربيا وعالميا ينطلق من الأهمية التي يحتلها هذا الفن في نسيج ثقافة الأمم والمجتمعات، وفي رقي لغاتها، والارتباط الوثيق بدياناتها وعقائدها، وحفظ معارفها وعلومها” وفق تعبيره.

وكان الحضور قد استمع قبل ذلك إلى محاضرة عن الشعر قدمها الدكتور محمد الأمين الشيخ أحمد، أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب في جامعة القصيم – السعودية، وأستاذ التعليم العالي في المدرسة العليا للتعليم ، نواكشوط.

وتحدث ولد الشيخ أحمد عن تذوق الشعر في ظل تعالي بعض الأصوات عن أزمة الشعر بل عن موته، كما تحدث في محور آخر عن موضوع غموض القصيدة الحديثة.

بعد ذلك تابع الحضور الأمسية الشعرية التي نظمت بالمناسبة، حيث تعاقب على منصبة الإلقاء سبعة شعراء هم: شيخنا كباد، أحمد أبو المعالي، القاضي ولد محمد عينين، حمنه يوسف، الشيخ نوح، محمد الأمجد محمد المامي، محمد ولد إدوم.

وحضر احتفالية بيت الشعر مساء اليوم الدكتور محمد ولد سيدي عبد الله الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وعدد هام من الشعراء والمثقفين ومحبي الشعر.

 

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى