أخباراقتصاد

هكذا ستشارك موريتانيا في معرض «إكسبو 2020 دبي»

قالت وزيرة التجارة الموريتانية الناها بنت مكناس، اليوم الأربعاء، إن مشاركة موريتانيا في معرض «إكسبو 2020 دبي» ستتمحور حول ثلاثة مفاهيم هي «زر موريتانيا، استثمر في موريتانيا، صنع في موريتانيا»، بالإضافة إلى أن الحكومة اختارت المواطن محمدو ولد الصلاحي ليكون الراعي الرمزي للمشاركة.

وكانت الوزيرة تتحدث في المؤتمر الصحفي الذي تعقده الحكومة في أعقاب اجتماعها الأسبوعي، وقالت إن مجلس الوزراء صادق على تقرير قدمته حول حول مشاركة موريتانيا في معرض «إكسبو 2020 دبي».

وأوضحت الوزيرة أن موريتانيا تولي أهمية قصوى لمعرض «إكسبو 2020 دبي»، وقالت: «إضافة إلى ما له من أهمية لذاته كمعرض أممي، يكتسي معرض (إكسبو 2020 دبي) أهمية خاصة بالنسبة لنا، لكونه أول معرض دولي يقام في المنطقة العربية والشرق الأوسط عمومًا، ولأن من يحتضنه دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة التي تربطنا بها أقوى الوشائج».

وأضافت بنت مكناس أن الحكومة قررت «أن يكون الراعي الروحي أو الرمزي لمشاركتنا في هذا المعرض هو المواطن محمدو ولد الصلاحي، ملهم فيلم الموريتاني للمخرج الشهير كوفين ماكدونلد استكوتلندي الجنسية».

المعرض الذي يمتد من من 20 أكتوبر 2021 إلى 01 أبريل 2022، قالت الوزيرة إنه «يشكل فرصًا حقيقية للتنمية ولإقامة الشراكات»، مشيرة إلى أن المعرض هذا العام «يركز على الإبداع البشري، وعلى التعاون والشراكة بوصفهما من أهم الأدوات الحديثة للدفع نحو التقدم، يتجلى ذلك في شعار المعرض: الربط بين العقول وصناعة المستقبل».

وقالت الوزيرة إن شعار المعرض تنضوي تحته ثلاث محاور فرعية هي «الفرصة، التنقل، الاستدامة»، ومشاركة موريتانيا تندرج تحت محور «النقل»، وهو المحور الذي يعنى بـ «تعزيز حركة الأشخاص والسلع والأفكار بذكاء أكثر وفاعلية أكبر؛ جسديا وافتراضياً».

وأوضحت الوزيرة أن «مشاركة موريتانيا ستكون حول ثلاثة مفاهيم يتم الترويج لها، وهي: زر موريتانيا (Visit Mauritania)، استثمر في موريتانيا (Invest In Mauritania)، وصنع في موريتانيا (Made In Mauritania).

وقالت بنت مكناس: «قمنا حتى الآن بتحديد المضمون العملي لكل محور على حده، ووضعنا ملامح الهيكلة التنظيمية التي ستتولى الإعداد والتنفيذ، وحددنا مراحل التحرك، وأصدرنا بذلك نشرة»، وأكدت أنه سيتم العمل على «التعريف بموريتانيا على أوسع نطاق».

وأكدت أن المعرض الذي يتوقع أن يزوره أكثر من 25 مليون نسمة، سيكون فرص «للترويج لمقدرات البلد وفرص الاستثمار والمشاريع، وأفكار المشاريع خاصة تلك التي تكتسي طابع الابتكار، وسنروج للثقافة وأسلوب العيش في موريتانيا والمناظر الطبيعية وكل عناصر الجذب في البلاد، أيًا كانت وحيث كانت».

وأعلنت الوزيرة أنه سيتم إمشاء منصة خاصة بالجهات الفاعلة في القطاع الخاص ورواد الأعمال «يمكنهم من خلالها تسويق منتجاتهم والترويج لمشاريعهم أو أعمالهم، والسعي لإقامة الشراكات والحصول على التمويل».

وأضافت: «سنمكنهم من الوقوف على آخر التجارب والخبرات في كل أنحاء العالم للاستفادة منها، والتعرف في نفس الوقت على شركاء الأعمال والممولين المحتملين عبر العالم».

وخلصت إلى أن فعاليات المعرض القمامة في دبي، ستشمل يومًا وطنيًا يحمل اسم «اليوم الوطني لموريتانيا، تسلط فيه الأضواء على البلد تاريخًا واقتصادًا وثقافة، وسيجري حفل رسمي في قلب موقع إكسبو دبي، بحضور أعلى السلطات الموريتانية والإماراتية، تكون فيه كل الأضواء والاهتمامات مصوبة نحونا».

وعرضت الوزيرة خلال المؤتمر الصحفي الشعار الذي صادقت عليه الحكومة، كشعار لمشاركة موريتانيا في معرض «إكسبو 2020 دبي».

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى