أخبارافريقيا

السنغال.. ماكي صال يعلن خطة لتوظيف 65 ألف شاب

أعلن الرئيس السنغالي ماكي صال، بمناسبة ذكرى الاستقلال الوطني اليوم الأحد، خطة لتوفير 65 ألف فرصة عمل للشباب، وطلب من القطاع الخاص دعم هذه الجهود.

الرئيس السنغالي أكد أن البرنامج الحكومي لتشغيل الشباب سيبدأ شهر مايو المقبل، وسيكلف خزينة الدولة 80 مليار فرنك غرب أفريقي.

وقال في خطاب موجه إلى الشعب السنغالي: «بشكل عاجل، ولدعم سياسة التشغيل، قررت ابتداء من شهر مايو المقبل تخصيص 80 مليار فرنك غرب أفريقي لاكتتاب 65 ألف شاب، على عموم التراب الوطني».

وأضاف صال أن الشباب سيتم تشغيلهم «في مجالات تتعلق بالتعليم والتشجير والتغذية العمومية والأمن، وصيانة الطرق ورصف المدن، ومهن أخرى عديدة».

وأوضح الرئيس السنغالي أنه في السياق ذاته سيتم اكتتاب 5 آلاف معلم، سيوجهون إلى الحضانات والابتدائيات والإعداديات والثانويات، بالإضافة إلى المدارس القرآنية العصرية ومراكز تعليم اللغة العربية، وفق تعبيره.

وطلب الرئيس السنغالي من القطاع الخاص الالتحاق بهذه الخطة الوطنية لتعزيز سياسة التشغيل ومحاربة البطالة في صفوف الشباب.

ولم تجر السلطات السنغالية أي احتفالات شعبية بالذكرى الـ 61 لعيد الاستقلال الوطني، وذلك للعام الثاني على التوالي، بسبب الإجراءات التي تفرض للحد من انتشار جائحة «كورونا».

واقتصر الاحتفال برفع العلم في باحة القصر الرئاسي بحي بلاتو في مدينة دكار، وسط حضور محدود جدًا، تقدمه الرئيس ماكي صال ورئيس الجمعية الوطنية مصطفى نياس، ورئيسة المجلس الأعلى للتجمعات الترابية آميناتا امباني انجاي، ورئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي والبيئي إدريسا سك.

كما حضر الحفل أعضاء الحكومة وقائد الأركان العامة للجيش السنغالي الجنرال الشيخ واد، والقائد الأعلى للدرك الوطني جان بابتيست تين.

الحفل الذي اقيم تحت شعار «قوات الدفاع والأمن وحماية الحدود»، بدأ بعرض وحدة من الحرس الرئاسي أمام الرئيس، ووجهت التحية إلى العلم الوطني، على وقع موسيقى النشيد الوطني السنغالي الذي كانت تعزفه وحدة من الدرك.

وبمناسبة عيد الاستقلال الوطني السنغالي أعلن ماكي صال العفو عن 908 من سجناء الحق العام.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى