أخبارافريقياالساحل

تشاد.. المعارضة تدعو إلى التظاهر للضغط على الجيش

دعت المعارضة في تشاد، اليوم الثلاثاء، إلى مظاهرات في العاصمة انجامينا وبقية مدن البلاد، يوم السبت المقبل، للضغط على المجلس العسكري الانتقالي للاستقالة.

وقالت حركة «واكيت تاما» وهي عبارة تعني (مسيرة الشعب)، إنها تدعو إلى «مظاهرات شعبية سلمية من أجل المطالبة بالعودة إلى النظام الدستوري ورفض تولي العسكر لمقاليد الحكم في البلد».

وتعتبر الحركة، وهي تنسيقية لجمعيات مجتمع مدني وأحزاب سياسية معارضة، أن الحكومة الانتقالية التي أعلن عنها «لا تمثل حكومة وحدة وطنية».

وقالت: «نرفض المجلس العسكري، وأي قرار يتخذه نعتبره غير دستوري، بالتالي لا معنى لاعترافنا بالحكومة» التي شكلها.

المنسق العام للحركة، ماييس ماكس لوالنغار قال إن «تأمين الاحتجاجات السلمية من عمل الشرطة، وأن المحتجين يضطرون أحيانا إلى العنف دفاعا عن النفس».

وخرجت مظاهرات في انجامينا ومدن أخرى، الأسبوع الماضي، تطالب بتنحي المجلس العسكري وتسليم السلطة إلى مدنيين، قتل خلالها ستة متظاهرين.

ودان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعمال العنف، داعيا المجلس العسكري الانتقالي إلى الإيفاء بالتزاماته بانتقال سلمي وتسليم السلطة إلى المدنيين.

كما رحبت فرنسا بتشكيل المجلس العسكري لـ «حكومة انتقالية برئاسة رئيس وزراء مدني»، وهي الحكومة  التي «تضم عددا من أعضاء المعارضة».

وجددت وزارة الخارجية الفرنسية، التذكير بأن فرسنا «تتمسك باستقرار تشاد ووحدة أراضيها».

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى