أخبار

رمضان في الثقافة الشعبية موضوع ندوة في بيت الشعر

نظم “بيت الشعر – نواكشوط” مساء، ندوة  تحت عنوان: “رمضان في الثقافة الشعبية”، شارك فيها ثلاثة أدباء من الأساتذة الباحثين هم: محمد ولد الميداح، الملقب “دمبه”، ومحمد الأمين ولد لكويري، والنبهاني ولد أمغر.
تم خلال الجزء الأول من الندوة الذي انعشه محمد ولد الميداح، تقديم عرض حول خصوصيات المجتمع الموريتاني في هذا الشهر، من خلال بعض العادات والتقاليد التي اتبعها الموريتانيون القدماء في شهر رمضان احتفاء وعبادة وأنماط عيش وتقاليد.

أما العرض الثاني فقد ركز المحاضر محمد الأمين ولد لكويري على ملاحظة غياب الاحتفاء برمضان في الشعر الشعبي الموريتاني القديم، رغم تدين المجتمع، وكانت بداية التغيير في هذا المجال من خلال تواصل الشعراء مع بعض البرامج الإذاعية المخصصة لشهر رمضان الكريم.

أما العرض الثالث، والذي قدمه الأستاذ النبهاني ولد أمغر، فقد تطرق إلى العديد من المشاهد الرمضانية في موريتانيا قديما وحديثا، مستعرضا طرق صيام الموريتانيين، والألعاب الذهنية التي يمارسونها خلال رمضان، وظاهرة إحياء ليالي رمضان بالمدائح النبوية التي تغنى على إيقاع الطبل.

وكان “بيت الشعر – نواكشوط” نظم الأسبوع قبل الماضي سمره الرمضانيَّ الأول تحت عنوان: “رمضان في الثقافة العالمة”، والذي حاضر فيه كل من: الأستاذ محمد فال عبد اللطيف، والأستاذ لمرابط دياه.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى