المغرب العربيكوفيد19

بجملة من الشروط.. المغرب يستأنف الرحلات الجوية

قرر المغرب فتح الباب أمام استئناف الرحلات الجوية، بداية من الثلاثاء 15 يونيو الجاري، ولكنه وضع شروطًا استثنائية لذلك، وشملت هذه التسهيلات دولا من ضمنها موريتانيا.

إلا أن هذه الإجراءات تضمنت بعض الاحتياطات بسبب أن المجال الجوي المغربي ما يزال مغلقا في إطار حالة الطوارئ الصحية للحد من تفشي جائحة «كورونا»، وفق ما أعلنت السلطات المغربية.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية المغربية أن القرار الجديد اتخذ بناء على «المؤشرات الإيجابية للحالة الوبائية بالمملكة، وانخفاض عدد الإصابات»، وهو ما فسرته الوزارة بـ «توسيع حملات التلقيح واتخاذ السلطات لإجراءات تدريجية جديدة لتخفيف القيود على تنقل المسافرين».

الإجراءات المغربية الجديدة صنفت الدول إلى فئة أولى وثانية، يتم التعامل معها حسب الوضعية الوبائية.

وأوضحت الوزارة أن الفئة الأولى (أ)، تضم الدول «التي تتوفر على مؤشرات إيجابية فيما يتعلق بالتحكم في الحالة الوبائية، وخاصة انتشار الطفرات المتحورة للفيروس».

والمسافرون القادمون من هذه الدول سيسمح لهم بدخول المغرب «إذا كانوا يتوفرون على شهادة التلقيح و/أو نتيجة سلبية لاختبار PCR يعود لأقل من 48 ساعة».

أما الفئة الثانية (ب)، فتضم لائحة حصرية لمجموع الدول غير المعنية بإجراءات التخفيف، بسبب «انتشار السلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائية».

وبموجب هذه الإجراءات فإنه يتوجب على المسافرين القادمين من هذه الدول «استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار PCR سلبي يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام».

والدول الواردة في الفئة (ب) هي: أفغانستان، الجزائر، أنغولا، الأرجنتين، البحرين، بنغلاديش، بنين، بوليفيا، بوتسوانا، البرازيل، كمبوديا، الكاميرون، جزر الرأس الأخضر، الشيلي، كولومبيا، الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كوبا، الإمارات العربية المتحدة، إسواتيني، غواتيمالا، هايتي، الهندوراس، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، جمايكا، كازاخستان، كينيا، الكويت، الليسوتو، لاتفيا، ليبيريا، ليتوانيا، مدغشقر، ماليزيا، ملاوي، المالديف، مالي، موريس، المكسيك، ناميبيا، النيبال، نيكاراغوا، النيجر، عُمان، أوغندا، باكستان، بنما، الباراغواي، البيرو، قطر، جمهورية إفريقيا الوسطى، الجمهورية الديمقراطية الشعبية لكوريا الشمالية، السيشل، السيراليون، الصومال، السودان، جنوب إفريقيا، سري لانكا، جنوب السودان، سوريا، تنزانيا، تشاد، التايلاند، التوغو، أوكرانيا، الأوروغواي، فنزويلا، الفيتنام، اليمن، زامبيا، زيمبابوي.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى