أخباراقتصاد

موريتانيا.. اتفاقية شراكة بين «استثمر في أفريقيا» وبنك (BMCI)

وقع البنك الموريتاني للتجارة الدولية (BMCI)، اتفاقة شراكة مع هيئة استثمر في إفريقيا (IIA)، من أجل ترقية وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة الموريتانية إلى التمويل، وخاصة تلك الناشطة في الصناعة الاستخراجية، وبشكل أخص تلك المرتبطة بالغاز والنفط.

وتعد هذه أول اتفاقية يوقعها فرع «استثمر في أفريقيا» بموريتانيا مع بنك محلي كبير، وقال القائمون عليها إنها «تهدف إلى تسريع مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية في سلسلة توريد النفط والغاز».

وبحسب الاتفاق فإن هيئة «استثمر في أفريقيا» ستعتمد على خبرتها المكتسبة في حقل «آحميم الكبير» الذي تستغله شركة «بريتش بيتروليوم»، والمشترك بين موريتانيا والسنغال.

وتجعل هذه الاتفاقية من البنك الموريتاني للتجارة الدولية، أول بنك موريتاني شريك لهيئة «استثمر في أفريقيا» في حقل «آحميم الكبير»، والبنك الشريك الرابع في أفريقيا، في حين يوجد البنوك الثلاثة المتبقية في السنغال.

وتسعى الاتفاقية إلى «تحسين الوصول إلى التمويل، وهو ما سيمكن من الاستجابة بفعالية وبطريقة مستدامة للقيود الهيكلية التي تواجهها الشركات الموريتانية الصغيرة والمتوسطة، مثل صعوبة الوصول إلى رأس المال الميسور التكلفة أو عدم وجود القروض الوطنية والدولية.

كما ينتظر أن تسمح هذه الشراكة للشركات الصغيرة والمتوسطة بأن «تستفيد من المشورة والتكوين في مجال التمويل لتحسين قوتها».

وتعليقًا على اتفاقية الشراكة، أعرب الرئيس المدير العام للبنك الموريتاني للتجارة الدولية مولاي عباس عن سعادته بالعمل مع «استثمر في إفريقيا»، وقال: «يرتاح فريق BMCI لهذه الشراكة الواعدة مع استثمر في إفريقيا (IIA) ويسعده إتاحة خدماته لترقية تنمية الشركات الأفريقية».

من جانبه قال بوكار ألفا با، المدير القطري بموريتانيا لهيئة استثمر في أفريقيا إن «هذه فترة حاسمة من التنمية الاقتصادية لموريتانيا، ويجب أن تكون الشركات الصغيرة والمتوسطة قادرة على الاستفادة من فرص النمو القصوى».

وأضاف ألفا با أنه «من خلال شراكتنا مع BMCI، الذي يتماشى التزامه بتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة مع التزامنا، فإننا متفائلون بشأن مستقبل الشركات المحلية لتتطور وتزدهر في موريتانيا».

وأعلنت هيئة «استثمر في أفريقيا»، عبر فرعها في موريتانيا، أنها «تُعد الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة للاستفادة القصوى من الفرص المستقبلية».

كما التزمت الهيئة «بتنظيم سلسلة من المحاضرات وورش العمل حول تحسين الوصول إلى المهارات والأسواق والتمويل».

وتعد هيئة «استثمر في أفريقيا» مبادرة غير ربحية تسعى إلى تطوير المؤسسات المحلية في إفريقيا، ساهمت في تسهيل تمويلات تجاوزت 5,5 مليون دولار.

أما البنك الموريتاني للتجارة الدولية (BMCI) فيعد واحدا من أبرز البنوك الخاصة في موريتانيا، حيث يعد البنك الأول من حيث الحصيلة العامة وعدد الزبائن وإجمالي الودائع، كما يمتلك أكبر شبكة من الفروع المصرفية التي تغطي التراب الموريتاني.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى