أخبارالصحافة

“الهابا” تصدر توصيات بخصوص إصلاح الصحافة

أصدرت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية اليوم الجمعة، جملة من التوصيات لإصلاح قطاع الصحافة في موريتانيا.

ودعت “الهابا” إلى انشاء مؤسسة لتوزيع الصحف تشرف على توزيع الصحف والمجلات الورقية  وفق المواصفات الفنية المطلوبة.

وقالت الهابا في مؤتمر صحفي نظمته لإعلان عن نتائج المسح السنوي حول المشهد الإعلامي في موريتانيا 2020، إنه يجب استحداث آلية لتمكين مؤسسات  الإعلام الخاص من الاستفادة “العادلة” من الاشتراكات والإعلانات بالتساوي مع المؤسسات الإعلامية  العمومية.

وأضافت أن سوق الإعلانات  يشهد منذ 2016 تراجعا كبيرا إثر “تراجع الاشتراكات المالية للحكومة، مما فاقم من الظرفية الاقتصادية الصعبة التي تعيشها مختلف المؤسسات الإعلامية في موريتانيا”.

وتضمنت التوصيات “العمل على تكريس إعلام مهني متعدد مهني منصف ومتوازن، وتأمين نفاذ منصف عادل للفاعلين السياسيين المجتمعيين لوسائل الإعلام العمومي والخاص”.

وشددت الهابا على ضرورة  تسوية وضعية العمال المتعاونين في قطاع الإعلام العمومي، وتعزيز التعدد والتنوع في المشهد السمعي البصري، بإصدار مرسوم من مجلس الوزراء يحدد  الشروط التي يجب توفرها في الحصول على رخص الإذاعات والتلفزيونات.

هذه التوصيات جاءت ضمن مسح شامل أعدته “الهابا”، يهدف إلى توفير قاعدة بيانات شاملة عن مختلف مكونات المشهد الإعلامي، ورصد التغييرات التي شهدها سنويا، للوقوف على على واقع الصحافة.

وشمل المسح 237 وسيلة إعلام، موزعة على مؤسسات إعلامية عمومية، وصحف إلكترونية، وورقية، بالإضافة إلى  منصات إلكترونية.

وقالت السلطة العليا للصحافة، إن من بين المتغيرات التي شهدها الإعلام في موريتانيا تزايد المنصات الإعلامية الرقمية والنقل المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى