أخبارمحليات

هذه أبرز المشاريع التي يطلقها «غزواني» في ولاية اترارزة

بدأ الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الاثنين، زيارة إلى ولاية اترارزة لإطلاق عدد من المشاريع وتدشين أخرى، خلال الزيارة التي ستستمر لعدة ساعات فقط.

وبدأ ولد الغزواني أنشطته في الولاية بإطلاق الحملة الزراعية للعام 2021 – 2022، وذلك بتدشين مشروع استصلاح 523 هكتارا مخصصة لزراعة الأرز في قرية «الششيه»، من ضمنها 400 هكتار هي صافي المساحة المزروعة، بينما خصصت المساحة المتبقية لشق الطرق وقنوات الري.

وبحسب مصدر داخل المشروع، تحدث لـ «صحراء ميديا» فإن المشروع الذي أطلقه ولد الغزواني يناير 2020، اكتملت الأشغال فيه ودشن اليوم ليوزع على أكثر من 735 أسرة من السكان المحليين.

المزرعة الواقعة على بعد 30 كيلومترا إلى الشرق من مدينة روصو، سيستفيد منها سكان قرى «فاس» و«سكام» و«جكينه»، وأغلب المستفيدين من قرية «جكينه» لأنهم أهل الأرض وسكان المنطقة الأصليين، على حد تعبير المصدر.

وأوضح المصدر أن توزيع المساحة الزراعية سيتم عبر التعاونيات الزراعية التي أطلقها السكان المحليون، وذلك تحت إشراف مباشر من الشركة الوطنية للتنمية الريفية (صونادير).

وكانت تكلفة استصلاح هذه الأراضي 1,3 مليار أوقية قديمة مقدمة من البينك الدولي، في إطار «برنامج التسييىر المندمج للمصادر المائية في دلتا نهر السنغال»، وذلك تحت إشراف منظمة استثمار نهر السنغال، ومتابعة الشركة الوطنية للتنمية الريفية (صونادير).

وأقيمت في المشروع محطة ضخ هي الأولى من نوعها في موريتانيا، حسب القائمين على المشروع، تتضمن أربع مضخات وخزان بعمق أربعة أمتار، ويضخ الماء في قناتين رئيسيتين، وهو ما يمكن 52 في المائة من الأراضي المستصلحة من الري عبر تقنية الانسياب السطحي، باستخدام الجاذبية فقط، أي بدون كلفة.

على صعيد آخر، يطلق ولد الغزواني في مدينة روصو الأشغال الملحقة بجسر روصو، والتي تشمل مشاريع لتحسين البنية التحتية في مدينة روصو.

وبحسب ما أعلن من طرف الجهات الرسمية، فإن الأشغال تشمل «بناء مركز اجتماعي للمدينة يضم مكاتب وقاعات اجتماعات وسكن للحارس مع حائط على هذه المنشآت»، بالإضافة إلى «محطة طرقية تشمل مكاتب ومواقف سيارات ومسجد ومستوصف ومحلات تجارية».

وفي نفس السياق ستطلق الأشغال لبناء سوق بلدية، يتكون من 74 محلا تجاريا ومرافق ومستوصف وسكن حراس، بكلفة تصل إلى 290 مليون أوقية قديمة، هذا بالإضافة إلى تشييد مركز رياضي متعدد التخصصات.

وفي الأخير سيطلق الرئيس الأشغال لإعادة تأهيل الشبكة الحضرية في روصو، من خلال تشييد سبع كيلومترات داخل المدينة، وذلك بكلفة تصل إلى 730 مليون أوقية قديمة.

وتشير بعض الأنباء «غير الرسمية» إلى أن ولد الغزواني سيحضر حفل غداء في مدينة روصو، قبل أن يتوجه إلى مقاطعة كرمسين لتدشين مشاريع أخرى، ولكن مصادر «صحراء ميديا» لم تفصح عن أي معلومات حول هذا الحفل.

وفي مقاطعة كرمسين سيدشن ولد الغزواني محطة كهربائية جديدة في قرية «بني نعجي»، التابعة لكرمسين، وهي المحطة شيدتها الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك) من أجل تأمين إمدادات الكهرباء لمحطة «بني نعجي» التي تزود مدينة نواكشوط بالمياه الصالحة للشرب.

وتأتي هذه المحطة الكهربائية لحل أزمة المياه في العاصمة، خاصة بعد انقطاعات في المياه إثر مشاكل في الكهرباء على مستوى خط الجهد العالي القادم من سد «مانانتالي» على نهر السنغال.

كما ستوفر المحطة الكهربائية الجديدة الكهرباء للعديد من المشاريع الزراعية والصناعية في المنطقة، وفق ما أعلن القائمون عليها.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى