افريقيا

170 مليار دولار حجم التجارة بين الصين وإفريقيا

قال مصدر رسمي صيني، اليوم الثلاثاء، إن حجم التجارة بين الصين وإفريقيا وصل إلى 170 مليار دولار أمريكي عام 2017، بزيادة 14 بالمائة على أساس سنوي.

وأوضحت وزارة التجارة الصينية في بلاغ أن واردات الصين من إفريقيا ازدادت بنسبة 33 بالمائة على أساس سنوي في العام الماضي لتصل قيمتها إلى 75.3 مليار دولار، بينما ارتفعت صادراتها بنسبة 3 بالمائة على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 94.7 مليار دولار.

كما نما حجم التجارة بين الصين وشركائها التجاريين الثلاثة الأكبر في إفريقيا، وهم جنوب إفريقيا وأنغولا ونيجيريا، بمقدار 12 المائة و45 بالمائة و30 بالمائة على التوالي.

وأضاف المصدر ذاته أنه ما بين يناير ودجنبر 2017، بلغ حجم الاستثمارات المباشرة من المؤسسات الصينية إلى القطاع غير المالي في إفريقيا 3.1 مليار دولار، ووقعت عقود جديدة لمشاريع بقيمة 76.5 مليار دولار ، وأنجزت أعمال بقيمة 51.2 مليار دولار.

وأشار إلى أنه في الجانب المصرفي، حققت الصين ودول إفريقيا “منجزات مثمرة” في التعاون أيضا، إذ صاغ البنك المركزي الصيني ترتيبات التسوية بالعملة الصينية الرنمينبي (اليوان) مع عدة بنوك مركزية في إفريقيا. كما ضمت نيجيريا وجنوب إفريقيا وموريشيوس العملة الصينية إلى احتياطياتها من النقد الأجنبي.

وكانت بكين قد طرحت عشرة برامج للتعاون الصيني والإفريقي، ومن المقرر أن تعقد قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي خلال العام الجاري، في العاصمة بكين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة