أخباررياضة

الأنظار تتجه للكاميرون قبيل سحب قرعة «الكان»

تجرى مساء اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الكاميرونية، ياوندي، قرعة كأس الأمم الأفريقية “الكان”، التي ستقام  شهر يناير المقبل  في الكاميرون، بعد تأجيلها لعام بسبب أزمة فيروس كورونا.

وتشهد البطولة مشاركة 24 منتخبا بينها 7 منتخبات عربية وهي: موريتانيا، والمغرب، والجزائر، ومصر، وتونس، والسودان، وجزر القمر.

وقد تسفر القرعة عن مجموعات قوية، نظرا لأن منتخبات مصر وغانا وساحل العاج، صنفت في المستوى الثاني، خلال سحب القرعة، فيما تم تصنيف المنتخب الموريتاني، ضمن المستوى الثالث إلى جانب الرأس الأخضر، الغابون، سييراليون، زيمبابوي وغينيا بيساو.

وستمثل موريتانيا في هذه القرعة، من طرف المدير العام للمنتخبات الوطنية، الشيخان مولود، ومدرب المنتخب الوطني “المرابطون”، كورينتان مارتينس.

آلية سحب القرعة:

ستجرى القرعة من خلال وجود 10 أوعية، 4 أوعية تمثل تصنيف المنتخبات، الوعاء الأول يضم منتخب الكاميرون مستضيف البطولة والجزائر حامل اللقب، والفرق الأربعة الأخرى في التصنيف وهي تونس والمغرب والسنغال ونيجيريا، بينما توجد 6 أوعية أخرى تمثل المجموعات من الأولى إلى السادسة، وتتضمن أرقام الفرق في كل مجموعة، بمعنى أن الفريق الأول في المجموعة الأولى سيكون مسماه A1، والفريق الأول في المجموعة الثانية مسماه B1 وهكذا.

وسيتم توزيع المنتخبات 18 الأخرى على الأوعية الثلاثة المتبقية حسب ترتيب الفرق، الوعاء 2 يحمل منتخبات المستوى الثاني، والثالث منتخبات المستوى الثالث وهكذا، بحيث يضم كل وعاء 6 فرق.

كيف تجرى القرعة؟

تجري القرعة من خلال سحب كرة من وعاء الفرق، ثم كرة من أوعية المجموعات، مع وضع الكاميرون على رأس المجموعة الأولى باعتبارها البلد المستضيف، مع سحب القرعة على اعتبار أن الفرق الخمسة المتبقية في التصنيف الأول، تكون على رأس المجموعات المتبقية.

وللتوضيح أكثر، سيتم مثلا سحب كرة من وعاء منتخبات المستوى الثاني، مع كرة من وعاء المجموعة الثانية، لمعرفة مركز المنتخب داخل المجموعة وهكذا.

وهنا توزيع المنتخبات على مختلف المستويات خلال القرعة:

المستوى الأول: الجزائر، الكاميرون، السنغال، تونس، المغرب ونيجيريا

المستوى الثاني: مصر، غانا، ساحل للعاج، مالي، بوركينا فاسو وغينيا

المستوى الثالث: الرأس الأخضر، الغابون، موريتانيا، سييراليون، زيمبابوي وغينيا بيساو

المستوى الرابع: مالاوي، السودان، غينيا الاستوائية، جزر القمر، إثيوبيا وغامبيا.

وستقام هذه النسخة من كأس الأمم الأفريقية في الفترة ما بين 9 يمن شهر ناير و6 من شهر فبراير من العام المقبل 2022 بعد تأجيلها بسبب أزمة فيروس كورونا.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى