أخبارافريقياالمغرب العربي

المغرب.. سيراليون تفتح قنصلية في الصحراء

قررت جمهورية سيراليون ، أمس الخميس، فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة ، لتكون بذلك القنصلية رقم 25 في الأقاليم الجنوبية بالمغرب.

وأعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية سيراليون، ديفيد فرانسيس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المغربي أن  بلاده ستفتح، الإثنين المقبل، قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة.

وقال الوزير السيراليوني، إنهبالنظر للعلاقات المتميزة التي تجمع بين بلدينا، فإن سيراليون ستقوم بالافتتاح الرسمي لسفارة لها بالرباطوقنصلية عامة بالداخلة“.

وشدد على أنه بالنسبة إلى جمهورية السيراليون فإن الصحراء تعد منطقة خاضعة للسيادة المغربية.

وفي هذا الصدد، أبرز بوريطة أن المغرب وسيراليون اتفقا على الإعداد لانعقاد اللجنة المختلطة العليا المغربيةالسيراليونية مطلع العام المقبلفي فريتاون، بالتزامن مع افتتاح تمثيلية دبلوماسية مغربية بالعاصمة السيراليونية وانعقاد منتدى لرجال الأعمال من البلدين.

وأوضح أنه تماشيا مع رؤية قائدي البلدين في مجال التنمية البشرية والتكوين، اتفقت الرباط وفريتاون أيضا على تخصيص 70 منحةدراسية لطلبة سيراليون، 20 منها بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية

وفي إطار التنسيق والتضامن بين البلدين، اتفق المغرب وسيراليون أيضا على الدعم المتبادل لترشيحات البلدين، من أجل شغل مقاعدبالمنظمات الإقليمية والدولية. وفي هذا السياق، قال بوريطة، إن المغرب سيدعم ترشيح سيراليون لشغل مقعد عضو غير دائم في مجلس الأمنالدولي للفترة 2024-2025.

كما عبر الوزير السيراليوني عن دعم بلاده لمشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى