أخبار

أمطار تلوح في موريتانيا وتحذير من فيضانات في الضفة

توقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، هطول أمطار على مناطق من الجنوب الموريتاني وحذرت من تسجيل فيضانات في بعض المناطق.

وقالت الهيئة في بيان صادر اليوم: «ستكون الظروف الجوية ملائمة لتكون سحب رعدية، قد تنتج عنها أمطار معتبرة ما بين الساعة الثالثة والعاشرة مساء، خاصة على جنوب كوركول ولبراكنه والترارزه وعلى مدينة نواكشوط».

وأضافت الهيئة في ختام بيانها أن «اليقظة مطلوبة من المواطنين في هذه المناطق، ويجب أن تعطى عناية خاصة بالمناطق الهشة المعرضة للفيضانات».

وتشير الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية إلى سحب رعدية تتكون على الحدود بين دولتي السنغال ومالي، وتتحرك إلأى الشمال نحو المناطق الجنوبية من موريتانيا.

وفي هذا السياق حذرت «الوكالة الوطنية للطيران المدني والطقس»، وهي الهيئة الرسمية للتبع المناخ في السنغال، حذرت من أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية على المناطق الشرقية من السنغال، بالقرب من الحدود مع مالي وموريتانيا.

وقالت الهيئة السنغالية: «سحب رعدية وأمطار متفاوتة تسبقها رياح قوية متوقعة هذا المساء وهذه الليلة على المناطق الشرقية والشرقية – الشمالية، والوسطى».

من جهة أخرى نشر الناشط الموريتاني على شبكات التواصل الاجتماعي عمر كوناتي، وهو مختص في تتبع السحب الرعدية يحظى بمتابعة واسعة، توقع هطول أمطار في كوركول وتكانت ولبراكنة والترارزه.

وكتب على حسابه على الفيسبوك: «الآن الساعة 15:15 من يوم الثلاثاء، تمكنت السحب الركامية الطبقية من التجمع قيلا، بعد أن تعرضت لعملية تبخر جزئي صباح اليوم، بعد خروجها من الحوض الشرقي، وهي الآن علي جزئين الأول يوجد قرب تجكجه ويتجه نحو لبراكنة واترارزة، والثاني يوجد قرب كيهيدي ويتجه نحو لبراكنة والترارزه.. أما الجزء الأكبر فهو الآن يوجد بين كيدي ماغه وخاي المالية».

وأضاف: «إذن أتوقع أن تكون هناك بعض الأمطار المهمة بعد لحظات على مناطق من كوركول وتكانت ولبراكنة والترارزه إن شاء الله».

أما بخصوص السحب الرعدية التي تحدثت عنها الوكالة السنغالية، فقال كوناتي: «توجد العاصفة الرعدية الآن قرب (بوبو جولاسو) في بوركينا فاسو، وهي في طريقها نحو أرض الوطن، وهو ما يعني إن شاء الله أن مناطق واسعة من الحوض الشرقي والغربي ولعصابة وتكانت ولبراكنة والترارزه، وربما آدرار وإنشيري، ستشهد سحبا مهمة إن شاء الله بين يوم الثلاثاء والأربعاء، وقد تصل فجر الخميس كما سبق وأن ذكرنا بإذن الله».

ولكن الناشط استبعد إمكانية وصول الأمطار إلى العاصمة نواكشوط، وكتب: «احتمال أن تصل السحب انواكشوط اليوم احتمال ضعيف جدا، ولكنها ستقترب منه كثيرا، وفي مقابل ذلك ستشهد المناطق الشمالية من الترارزه؛ بتلميت وواد الناقة والمناطق المجاورة لهما، بعد ساعات أمطارا مهمة إن شاء الله».

وتثير هذه الأمطار بعض المخاوف من وقوع فيضانات في المدن والقرى الواقعة على ضفاف نهر السنغال، خاصة وأن منظمة استثمار نهر السنغال أكدت ارتفاع منسوب مياه النهر في آخر نشراتها.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى