المغرب العربي

انتخابات المغرب.. نسبة مشاركة تفوق 50٪ وإقبال في الصحراء

كسرت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية، المنظمة اليوم الأربعاء في المغرب، حاجز الخمسين في المائة وفق النتائج الأولية التي أعلنت وزارة الداخلية عقب إغلاق مكاتب التصويت والشروع في فرز الأصوات، فيما يترقب إعلان النتائج مع الساعات الأولى من فجر الخميس.

وحققت نسبة المشاركة ارتفاعا بأكثر من 7 في المائة، بالمقارنة مع الانتخابات الماضية (2016)، التي صوت فيها 43 في المائة من الناخبين.

وقالت الداخلية المغربية إن نسبة المشاركة عند إغلاق مكاتب الاقتراع وصلت إلى 50,18 في المائة، وأضافت أن عملية التصويت «جرت على العموم في ظروف عادية»، قبل أن تستثني «بعض الحالات المعزولة جدا، التي همت عددا محدودا من مكاتب التصويت».

وأوضحت الوزارة أن الأقاليم الجنوبية سجلت «نسبة مشاركة مشجعة»، حين تجاوزت النسبة الإجمالية، فسجلت نسبة 58 في المائة على مستوى جهة الداخلة -وادي الذهب، و63 في المائة في جهة كلميم -واد نون، و66 في المائة في جهة العيون -الساقية الحمراء.

وتعليقًا على نسبة المشاركة، قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إنها «تدل على أن المغاربة يريدون التغيير».

وأوضح أخنوش، وهو وزير الفلاحة في الحكومة وأحد أبرز الشخصيات المتوقع لها أن تقود الحكومة المقبلة، أن نسبة المشاركة تعني «ارتفاع عدد المصوتين بأكثر من مليوني مصوت مقارنة مع الانتخابات التشريعية الماضية، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 31 بالمائة».

وأضاف أخنوش الذي كان يتحدث للصحافة من داخل مقر حزبه: «هذا مؤشر كبير على اهتمام الناخبين بترسيخ المسار الديمقراطي لبلادنا»، مشيرا إلى أن «الناس عبروا عن رغبتهم في التغيير، كما أن هذه النسبة تعكس تزايد نسبة الوعي لدى الناخبين المغاربة».

ولكن أخنوش أعلن أن حزبه لن يعلق على فرز الأصوات، مشيرا إلى أنه حين تعلن وزارة الداخلية النتائج الأولية سيعقدون، غدا الخميس، مؤتمرا صحفيا للتعليق عليها.

وبدأ فرز الأصوات منذ إغلاق مكاتب الاقتراع، عند تمام الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (الثامنة بتوقيت غرينتش)، فيما أعلنت الصحافة المحلية نتائج جزئية لبعض الدوائر الانتخابية، صادرة عن السلطات.

ورغم حظر التجول الليلي، إلا أن مقرات الأحزاب السياسية الكبرى بقيت مفتوحة لمتابعة النتائج، وسط حضور كبير للصحفيين.

في غضون ذلك أعلن قياديون في حزب «العدالة والتنمية» أن أمينه العام ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني أبلغ وزارة الداخلية بما قال إنها «خروقات» شابت الانتخابات، فيما يخشى الحزب ذو الميول الإسلامية ما سماه بعض قادته «تأثير استعمال المال».

وفي سياق الرد على أسلئة الصحافة المحلية، قال قيادي في حزب العدالة والتنمية إنهم «سيقيّمون العملية الانتخابية ككل، وبعدها سنتخذ القرار المناسب».

وقال موقع (هسبريس) إن حزب العدالة والتنمية «في حال عدم تصدر نتائج الانتخابات، هناك اتجاهات داخل الحزب تؤيد الذهاب إلى المعارضة».

على صعيد آخر، هنأت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، المغرب على نجاحه في تنظيم الانتخابات، وقالت السفارة في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): «تهنئ سفارة الولايات المتحدة الأمريكية المملكة المغربية على النجاح في إجراء انتخابات 2021 اليوم».

وخلصت السفارة الأمريكية إلى القول إن «إن التزامنا المشترك بالإجراءات الديمقراطية يعزز شراكتنا لمدة 200 عام».

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى