أخبارافريقياالمغرب العربي

وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد القادر بن صالح

أعلنت الرئاسة الجزائرية اليوم الأربعاء في بيان لها وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد القادر بن صالح، عن عمر ناهز 80 عاما  مضيفة أن جنازته ستشيع غدا الخميس في مقبرة العالية بالجزائر العاصمة.

وشغل عبدالقادر بن صالح منصب الرئيس المؤقت للحزائر عام 2019، لمدة 90 يوما بعدما أعلن رسميا الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية إثر استقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وبعد انقضاء 90 يوما مدد المجلس الدستوري لبن صالح إلى حين تنظيم الانتخابات الرئاسية التي جرت في شهر ديسمبر 2019 وفاز بها الرئيس الحالي عبد المجيد تبون.

وولد عبد القادر بن صالح 1941 بمحافظة تلمسان، والتحق في سن المراهقة، عام 1959 بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري انطلاقا من المغرب، حيث تلقى في البداية تكوينا في زرع ونزع الألغام بمدينة العرايش، قبل الانتقال إلى قاعدة جيش التحرير الوطني في بزغنغن القريبة من منطقة الناظور المغربية.

وبعد الاستقلال عام 1962 عمل  دبلوماسيا في السفارة الجزائرية بمصر، ثم عين بين سنوات 1970 و 1974 مديرا للمركز الجزائري للإعلام والثقافة في العاصمة اللبنانية بيروت، ومن 1974 إلى 1977 شغل منصب مدير نشر صحيفة ”الشعب“ اليومية.

انتخب بن صالح  بين 1977 و 1989 نائبا برلمانيا، عن محافظة تلمسان، قبل أن يستأنف مهامه الدبلوماسية سنة 1989، حيث عُين سفيرا للجزائر في السعودية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وبعدها أصبح في العام 1993 مدير الإعلام في وزارة الشؤون الخارجية والمتحدث الرسمي باسمها.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى