أخبارافريقياالساحل

تشاد.. رئيس المجلس العسكري يعين برلمانًا انتقاليا

أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في تشاد مساء أمس الجمعة،  عن تشكيلة أعضاء المجلس الوطني الانتقالي الذي سيلعب دور البرلمان خلال ما تبقى منن الفترة الانتقالية.

وبعد ثلاثة أشهر من تشكيلها وانتظار التشاديين لما ستفضي إليها أعمالها، رأت ثالث هيئة انتقالية بعد المجلس العسكري الانتقالي والحكومة الانتقالية النور.

ويضم المجلس 93 عضوا من 12 تشكيلة، ويمثل الشباب والنساء أكثر 30 بالمائة من أعضائه.
ومن بين أبرز أعضاء المجلس الوطني هارون كبادي رئيس وزراء سابق ورئيس الجمعية الوطنية، كما ضمت التشكيلة معارضين من بينهم انغارليجي يورونغار رئيس حزب الاتحاد، العمل من أجل الجمهورية، و رومادومغار فيليكس مرشح للرئاسيات الأخيرة عن حزب الاتحاد من أجل التجديد والديموقراطية.
وقالت اللجنة المشرفة على استقبال ملفات المترشحين لعضوية المجلس، إن “الحضور الواسع للشباب في البرلمان الانتقالي، يعكس التجديد وحقيقة البلد”.

كما بلغت نسبة النساء 33 في المائة، هي النسبة الموصى بها في النصوص المؤطرة لتشكيل المجلس.
يذكر أن المجلس العسكري الانتقالي حل البرلمان التشادي وعطل العمل بالدستور وأقال الحكومة، بعد توليه شؤون البلاد أبريل الماضي بعد مقتل الرئيس السابق إدريس ديبي أتنو.
وحسب وثيقة المجلس العسكري الانتقالي الصادرة نهاية أبريل الماضي، فإن الفترة الانتقالية لاتتعدى 18 عشر شهرا، قابلة للتمديد مرة واحدة فقط، وبعد التصديق من ثلثي المجلس الوطني الانتقالي.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى