أخبار

موريتانيا.. prodefi يكون مزارعين على تقنيات جديدة

أطلق مشروع تنمية الشعب الشاملة (prodefi)، بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والمنتجين، دورة تكوينية متواصلة للمزارعين في منطقة «كرو»، وسط موريتانيا، على نظام الري الحديث لزراعة الأعلاف والخضروات والفواكه ومنتجات زراعية مختلفة، إضافة لتجربة على الزراعة تحت البيوت البلاستكية.

ونفذت التجارب الزراعية على مساحة قدرها 52 هكتارا، بعضها تم استغلاله لزراعة الطماطم والبطيخ، وتوجد تعاونيات أخرى في المنطقة، وسيحول المنتوج لمصنع تابع لهذه الشراكة.

ويعد المصنع هو الأول من نوعه لمعالجة الأعلاف والخضروات في المنطقة الشرقية، ويسعى مع بدء مرحلة التّشغيل لإنتاج عشرة أطنان من الأعلاف للساعة، ويطمح للوصول لسقف إنتاج 30 ألف طن للسنة.

ويعتمد المصنع في توفير المواد الخام على الأعلاف والخضروات من خلال مزرعة كبيرة تتبعُ له بالإضافة لثمانية تعاونيات تعملُ على تغذية المصنع من خلال شراكات.

وستكون مرحلة مابعد الإنتاج عبارة عن منتجات ذات قيمة غدائية بأسعار مناسبة تساعدُ في توفير حاجيات المنمّين بشكلٍ أفضل، وفق القائمين عليه.

وسيشكّلُ المصنع فرصة لخلق العديد من العمالة المحلية بطريقة مباشرة من خلال الوظائف في المصنع ، والوظائف عير المباشرة من خلال التعاونيات والحصول على المواد الخام.

وسيبدأ تشغيل المصنع في شهر ديسمبر ، ويبدأ في المرحلة الأولى بعشرين في المائة من طاقته الإستيعايية البالغة 30 ألف طن.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى