أخبار

تجكجة : ملتقى لشرح آليات السيطرة على سوسة النخيل الحمراء

 

بدأت  اليوم الأربعاء بمدينة تجكجه عاصمة ولاية تكانت أعمال ملتقى  لشرح آليات  مشروع المساعدة الفنية الطارئة للسيطرة على سوسة النخيل الحمراء في واحات موريتانيا.

 

وينظم الملتقى بالتعاون بين  وزارة الزراعة و  المنظمة العالمية للأغذية والزراعة “الفاو”، وأشرف على انطلاقته  والي تكانت سيدي مولود ولد ابراهيم بحضور السلطات الإدارية والأمنية.

 

وأوضح المستشار الفني لوزيرة الزراعة محمد ولد النمين في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يأتي ضمن استراتيجية اتخذتها الوزارة  لحماية الواحات من آفة السوسة الحمراء، مذكرا بالتدخل المبكر للقطاع فور ظهور المرض .

 

وأكد  أنه تم اتخاذ عدة إجراءات من ضمنها إزالة النخيل المصاب ووضع مصائد في جميع الحدائق التي ظهرت فيها الإصابة بالمرض، كما تم تشكيل فرق استكشاف، مبرزا أن هذه الإجراءات مكنت من حصر الآفة في المنطقة المستهدفة وتقليص عدد النخيل المصاب.

 

من جهته أكد المتحدث باسم منظمة “الفاو” عثمان امرافيلي، أن المنظمة تسعى من خلال مشروع الدعم الفني إلى السيطرة على سوسة النخيل الحمراء، مشيرا إلى أن المشروع سيعمل على توفير المستلزمات الضرورية لمكافحة هذه الآفة .

 

وبدوره نبه عمدة بلدية تجكجه السالك ولد السالك على خطر آخر يهدد النخيل وهو ندرة المياه في المنطقة، منوها في الوقت ذاته بالجهود الهامة التي بذلتها الحكومة الموريتانية  من أجل القضاء على هذه الآفة.

 

ويثير مرض “السوسة الحمراء” الذي يصيب النخيل مخاوف السلطات الموريتانية والسكان المحليين، خاصة بعد أن أتلف الكثير من النخيل في بلدان الخليج وإيران .

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى