أخباراقتصاد

اركيز.. الحكومة تخطط لزراعة 3 آلاف هكتار بالخضروات

أعلنت الحكومة الموريتانية، أمس الاثنين، أنها تنوي زراعة ثلاثة آلاف هكتار من الخضروات في إطار سياستها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

وقال وزير الزراعة سيدينا ولد أحمد أعلي، خلال زيارة لمدينة اركيز، إن «القطب التنموي الجديد، ستندمج فيه جهود أرباب العمل والمستثمرين والمزارعين والشباب والنساء والقوى الحية».

وأشار إلى أن المقدرات الزراعية الكبيرة التي تتوفر عليها موريتانيا، «تؤهل القطاع الزراعي ليكون قاطرة التنمية في البلد»، مضيفا أن الاستراتيجية التي صادقت عليها الحكومة تهدف إلى «اعتماد دراسة تضع في الحسبان تعبئة الموارد اللازمة لدعم المنتوجات الوطنية، واعتماد أقطاب تنموية لزراعة الخضروات، وتوفير وسائل تمويل خاصة بهذه الشعبة، واستدامة إنتاجها وتوفير بنية تحتية تضمن التخزين».

وفي سياق متصل قال إن «المنتوج الوطني من الأرز يغطي حاليا نسبة 82% من حاجيات البلد» مشيرا إلى أن «المساحات الزراعية المستصلحة حاليا بما فيها 3500 هكتار في أركيز ستمكن من زيادة إنتاج الأرز».

من جهته قال رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، إن «الاتحاد يساهم في الجهود المقام بها لتحقيق فائض من الخضروات على المستوى الوطني».

وأشار إلى وجود اتفاق بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ مشروع لزراعة الخضروات يتم في إطاره زراعة 3000 هكتار كمرحلة أولى.

ومن ضمن الاتفاقية وفق ولد الشيخ أحمد، بناء منشآت للتخزين عند الكلمتر 17 من نواكشوط على ثمان قطع أرضية ستوزع على رجال الأعمال تبعا لمعايير معينة.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى