أخبار

اتحاد طلابي يدعو الوزارة لفتح السكن الجامعي الجديد

طالب الاتحاد العام للطلاب الموريتانيين وزارة التعليم العالي بفتح السكن الجامعي الجديد  لاستقبال الطلاب وتوفير الإمكانية اللازمة لذلك والعمل على تحسين خدمات النقل والمطعم والإسراع في إنهاء العمل في المكتبة الجامعية.

ودعا الاتحاد في بيان له اليوم الأربعاء لبناء مقر لائق للجامعة الشنقيطية باكجوجت وإنشاء جامعات جديدة تواكب التطور المتزايد في أعداد الناجحين في الباكلوريا بالإضافة إلى تحسين الخدمات المقدمة في جامعة لعيون ومعهد روصو ومعهد الترجمة بانواذيبو .

وشدد على ضرورة فتح مطاعم في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية والمعهد العالي للشباب والرياضة وملحق التخصصات المهنية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية وكذلك ضرورة إلغاء معيار السن في المنح وتوفير تأمين صحي شامل لكافة الطلاب الموريتانيين.

وأكد الاتحاد العام للطلاب الموريتانيين، وقوفه الدائم والمستمر إلى جانب الطالب الموريتاني داخل وخارج الوطن و تمسكه بالخيارات النضالية المشروعة سبيلا إلى صيانة المكتسبات وتحقيق المزيد من المطالب.

ودعا الاتحاد كافة النقابات الطلابية إلى التنسيق المشترك والعمل الجاد من أجل خلق بيئة تشاركية تمكنهم من رفع صوت الطالب الموريتاني والدفاع عن حقوقه وصون مكتسابته. 

وأكد على مراجعة المناهج التربوية ومواءمتها مع متطلبات العصر بما يضمن استفادة الطالب من تكوين عصري يمكنه من الاندماج في الحياة النشطة ويوفر له فرصا للابتكار والتميز وفتح ماسترات جديدة تستوعب الطلاب الخرجين من مرحلة الليسانص وزيادة تخصصات الدكتوراه وتطوير وحدات البحث وفتح منصات رقمية تمكن الطلاب من مواصلة دراستهم في الظروف الطارئة.

وندد الاتحاد  بإقصاء الطلاب المتفوقين في بعض مؤسسات التعليم العالي من المنح الخارجية ، مطالبا الجهات المعنية بمراجعة القرار وتصحيح وضعيتهم في أسرع وقت ممكن.

وثمن ماوصفه بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها وزارة التعليم العالي في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بإلغاء قرار منع الطلاب الذين تجاوزت أعمارهم 24 سنة من التسجيل وحل مشكلة الطلاب الممنوحين إلى المغرب 2020 والتوزيع العادل للمقاعد الممنوحة لموريتانيا من طرف المغرب والجزائر وتونس.

وطالب الاتحاد بتوسيع دائرة التوزيع لتشمل الدول الأخرى وقد تكررت هذه الطلبات في العرائض المطلبية السابقة للاتحاد لتتحق اليوم بإصرار مناضلي ومناضلات الاتحاد العام للطلاب الموريتانيين، حسب البيان.

وأكد البيان على ضرورة إجراء انتخابات ممثلي الطلاب في كافة مؤسسات التعليم العالي الوطنية ومجلس إدارة المركز الوطني للخدمات الجامعية وتمثيل الطلاب في اللجنة الوطنية للمنح وتطبيق النصوص التي تمكن ممثلي الطلاب من تأدية الأدوار المنوطة بهم .

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى